أخبار عامةالرئيسية-

ارتفاع ملحوظ لاعتماد المغاربة على الذكاء الاصطناعي في البحث عن المعلومات

تطورت طرق بحث المغاربة عن المعلومات مع تعدد مصادر البحث، وأصبحت تعتمد بشكل كبير على محركات البحث في النت، وسائل التواصل الاجتماعي، ومنصات الذكاء الاصطناعي.

وكشف استطلاع مشترك أجرته صحيفة “ليكونوميست” بشراكة مع مركز “سونرجيا” أن محركات البحث ظلت هي الخيار الأول لـ 44% من المغاربة الذين يرغبون في الحصول على المعلومات عبر الإنترنت، وهو نفس المعدل المسجل في 2024.

وجاء استخدام الذكاء الاصطناعي في المرتبة الثانية في البحث عن المعلومات بعد محركات البحث، حيث يبلغ معدل استخدامه 11% بين المغاربة في 2025. وقد عرف استخدام هذه الوسيلة ارتفاعا ملحوظا، إذ زاد استخدام الذكاء الاصطناعي بمقدار 10 نقاط مقارنة بالعام الماضي.

وسجل الاستطلاع المنشور تحت عنوان “كيف يحصل المغاربة على المعلومات في 2025؟”، أن استخدام محركات البحث ارتفع بشكل خاص بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عاما (58%)، بينما انخفض إلى 20% لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 55 عاما فأكثر.

وأظهر الاستطلاع وجود فوارق في الاستخدام بين المدن (53%) والأرياف (29%)، وبين الفئات الاجتماعية العليا أو المتوسطة (63%) وفي الفئات الاجتماعية الأقل مستوى اقتصاديًا وتعليميًا(30%) .

ويهيمن الشباب بشكل ملحوظ على استخدام الذكاء الاصطناعي، إذ يستخدم 21% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عامًا الذكاء الاصطناعي بشكل رئيسي، بينما لا تتجاوز النسبة 3% إلى 7% للفئات العمرية الأكبر. ويوجد تباين في استخدامه بين سكان المدن (14%) والأرياف (6%) وبين الفئات الاجتماعية، 17% في الفئات الأعلى و5% في الفئات الأقل.

وفي المرتبة الثالثة من الاستخدام، جاء البحث عن المعلومات عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي أصبحت هي الخيار الأول لـ 10% من المغاربة، وتتركز خصوصا على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و64 عاما (14%)، وسكان المناطق الريفية (13%).

أما بخصوص الأجهزة المستخدمة للحصول على المعلومات عبر الإنترنت، فيظل الهاتف الذكي هو الأكثر هيمنة، إذ توضح البيانات أن 89% من المغاربة يستخدمونه، بينما ارتفع استخدام الكمبيوتر المحمول بثلاثة نقاط خلال 2025، خاصة بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاما (19%) والفئات الاجتماعية الأعلى (20%).

أخبار / مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى