اتحاد علماء المسلمين يدعو إلى التضرع إلى الله تعالى، والصلاة والصدقات لأجل رفع الوباء عن العالم

في ظل انتشار وباء كورونا عبر العالم أجمع، دعا الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في بيان له بتاريخ 26 مارس 2020، عامة المسلمين إلى التضرع إلى الله تعالى تطبيقاً لقوله تعالى “فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُم بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَٰكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ” الأنعام(43)، وذلك بتخصيص ثلث الليل، وساعة الاستجابة يوم الجمعة، وغيرها من سائر الأوقات، للدعاء برفع البلاء عن الناس أجمعين.

والتضرع لا ينحصر في الدعاء والتوبة إلى الله تعالى فقط، بل يشمل التضرع بالتقرب بالأعمال الصالحات وترك المعاصي والمنكرات، والتصدق بما يمكنه، ومساعدة المحتاجين، ورفع المظالم عنهم، والاستغفار الدائم، كما دعا إلى تعجيل الزكاة، حيث اجتمع على بعض الفقراء المرض، وعدم العمل، ومن المعلوم أن الصدقات تدفع البلاء والعذاب بإذن الله تعالى.

شاهد: هل المطعون الذي مات من الطاعون شهيد ؟ – الدكتور عز الدين توفيق

وطالب الاتحاد جميع الحكومات بإطلاق سراح جميع السجناء المظلومين، وغيرهم من المعرضين للوباء في سجونهم، ورفع الظلم والفساد عن البلاد والعباد، حيث إن من سنة الله القاضية أن الظلم سبب لهلاك الأمم، فقال تعالى “قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ بَغْتَةً أَوْ جَهْرَةً هَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الظَّالِمُونَ” الأنعام 47.

وفي نفس السياق ، دعا البيان كافة العلماء والدعاة إلى مضاعفة جهودهم – وبكل السبل والوسائل الممكنة – لملء الفراغ التعليمي والدعوي، الناجم عن الإغلاق الاضطراري لكثير من المساجد عبر العالم، وذلك مثل العمل من خلال وسائل الإعلام، وعبر المواقع والصحافة الإلكترونية، وعبر وسائل التواصل الاجتماعي.. راجيا أن يتم فتح كافة المساجد المغلقة في أقرب الفرص الممكنة بإذن الله تعالى.

وأكد البيان على فتاواه السابقة ووجوب الالتزام بالقرارات التي تصدرها الجهات الصحية في كل بلد، وضرورة التعاون معها، مشددا على غرس الثقة في النفوس مع السكينة والاطمئنان بعيداً عن القلق والاضطراب، والهلع في الشراء، مع الأخذ بجميع الأسباب.

الإصلاح

 

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى