إقالة رئيسة اتحاد طلبة بريطانيا المسلمة بدعوى “معاداة السامية”

أفادت وسائل إعلام بريطانية، أن الاتحاد الوطني للطلاب في بريطانيا أقال رئيسته شيماء دلالي، المسلمة من أصول تونسية، بعد تحقيقه في اتهامات ضدها بمعاداة السامية، وهو ما اعتبرته دلالي “غير مقبول”.

وشكل الاتحاد لجنة تحقيق مستقلة، نظرت في الاتهامات الموجهة ضد شيماء دلالي، وتم عقد جلسة استماع للجنة تأديبية في 27 أكتوبر الماضي، توصلت إلى أن دلالي “انتهكت سياسات الاتحاد بشكل كبير”، وفق بيان صادر عنه. ويتعلق الأمر بتغريدات كتبتها دلالي تعود إلى عام 2012، واتهمت بناء عليها “بمعاداة السامية”.

وكانت رئيسة الاتحاد الوطني للطلاب-التي انتخبت لهذا المنصب في شهر مارس من العام الجاري- اعتذرت عن التغريدات، ورحبت بإجراء تحقيق في الموضوع. ورفضت شيماء دلالي قرار الاتحاد بإقالتها، قائلة إنها علمت به من خلال تويتر بالتزامن مع أول يوم من شهر التوعية بالإسلاموفوبيا، معتبرة أن الأمر “غير مقبول”، وموضحة أنها تدرس جميع سبل الإنصاف القانونية المتاحة.

واعتبرت شيماء، حسب بيان أصدره مكتب محاماة يمثلها، أنها تعرضت لمعاملة تمييزية باعتبارها امرأة مسلمة ذات بشرة سمراء، إضافة لقناعاتها المتعلقة بمعاناة الشعب الفلسطيني. ودافع الاتحاد عن قراره، مشيرا إلى أنه قابل للاستئناف. وذكر موقع “ميدل إيست آي” البريطاني أن هذا القرار يعد الأول من نوعه في تاريخ الاتحاد الوطني للطلاب الذي يبلغ 100 عام.

وقدمت شيماء إلى بريطانيا عام 2000 ودرست في جامعة لندن وحصلت على شهادة الماجستير في مجال القانون، وهي أول عربية مسلمة فازت برئاسة اتحاد طلاب جامعة لندن. وأقرت منذئذ أن هناك عدة تحديات تعترض سبيلها، ومن “أخطرها مسألة الإسلاموفوبيا وهي معضلة الطلبة المسلمين الرئيسية، خاصة مع صعود اليمين المتطرف في بريطانيا ومسألة البريكست رغم توفر جو عام من حرية التعبير والتدين”.

كما واجه الاتحاد -بحسب شيماء- ضغوطا تمارسها عليه الحكومة البريطانية وعلى الجامعات بصورة عامة، من أجل تبني مفهوم جديد لمناهضة السامية، من شأنه “عرقلة أنشطة الطلاب المناصرة للقضية الفلسطينية”.

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى