إطلاق ثلاث موسوعات فلسطينة في منتدى عالمي للقضية

شهد المنتدى السنوي لفلسطين أمس يوم الأحد 29 يناير 2023، إطلاق ثلاث مواقع لموسوعات حول القضية الفلسطينية. ويتعلق الأمرحسب ما بثته قناة “فلسطين اليوم” بكل من “الموسوعة التفاعلية للقضية الفلسطينية“، و”ذاكرة فلسطين”، و”القدس القصة الكاملة”.

وتتواصل أشغال الدورة الأولى للمنتدى السنوي لفلسطين التي ينظّمها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بالتعاون مع مؤسسة الدراسات الفلسطينية خلال الفترة 28–30 يناير 2023 بقطر، حيث تعرف تقديم نحو 62 ورقة علميّة محكّمة اختيرت من ضمن 375 طلبًا للمشاركة (قُبل منها 140 مقترحًا) تُعرض في ورش عمل متخصّصة، إضافة إلى عدد من ورش العمل العامّة التي تخص الشأن الفلسطيني.

ويعد موقع “ذاكرة فلسطين” مشروعا توثيقا للقضية الفلسطينية، أطلقه الباحث في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بلال شلش. ويهدف المشروع إلى الإسهام في تاريخ فلسطين وتوثيق حركتها الوطنية، من خلال تأسيس قاعدة بيانات رقمية، تحفظ أرشيفات كيانات وهيئات سياسية، وجمعيات محلية ومجموعات شخصية وأوراقا عائلية.

ويعرض موقع “القدس القصة كاملة” الرواية العربية لهذه المدينة باللغة الإنجليزية، إذ يخاطب الباحث والقارئ الغربي ويقدّم له الحقائق والمعلومات المتعلقة بالمدينة المحتلة، والصراع الذي يدور حولها وعلى أراضيها، ويعد موقعا متخصصا في تاريخ القدس المحتلة، أطلقه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في شهر يونيو 2022.

وتعتبر “الموسوعة التفاعلية للقضية الفلسطينية” / “PalQuest” مشروعا رقميا، أعدّته مؤسسة الدراسات الفلسطينية بالاشتراك مع المتحف الفلسطيني. ويهدف إلى عرض تاريخ فلسطين الحديث منذ نهاية الحقبة العثمانية، وقد أشرف على إطلاقه مدير عام مؤسسة الدراسات الفلسطينية خالد فراج.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى