إصدار جديد يدرس “فلسفة السؤال في القُرآن الكريم”

أصدر الدكتور محمد شاكر المودني كتابا بعنوان “فلسفة السؤال في القُرآن الكريم من المفهوم إلى الوظائف المعرفية والآفاق التربوية والاجتماعية”، من منشورات مؤسسة محيط للدراسات والأبحاث لسنة 2024.

وقال الدكتور خالد الصمدي في تقديمه للكتاب “فقد ظلّ السُّؤال والتساؤل في مجال الدراسات الشرعية مبحثا من مباحث القُرآن وعلومه يتناوله المتخصصون في سياق الكشف عن أسرار الخطاب في الكتاب المبين الرحمة المهداة للعالمين”.

وأضاف الصمدي أن السؤال “ظل في الدراسات الفلسفية وسيلة للبحث عن الأجوبة الميتافيزيقية المتعلقة بالإنسان والحياة، والمصير، فاختلفت الإجابات باختلاف المرجعيات ورؤى العالم، وظل في الدراسات التربوية مبحثا من مباحث الطُّرق والأساليب والوسائل التعليمية”.

وأكد رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث التربوية أن هذا العمل تناول بالدرس والتحليل موضوع السؤال في القرآن الكريم بمنظور تكاملي، مضيفا أن مما ساعده على ذلك جمعه بين الخبرة العلمية والتجربة التربوية. وخلص

خلص الدكتور محمد شاكر المودني إلى كون القُرآن مفتاحا للمعرفة ومنهجا في التعليم. موضحا أن فضاءه الرحب لا زال زاخرا بالقضايا والمناهج التربوية والرسائل البيداغوجية، التي تجعل منه مدرسة تربوية ومرجعا في التنظير والممارسة التربويين.

وقال المودني في خاتمة كتابه “خلاصة القول.. أستطيع القول إن القُرآن الكريم يعلمنا صناعة السؤال، ومهارة الصياغة كما يعلمنا فلسفة السؤال، وآفاقه التربوية، وامتداداته المجتمعية، ووظائفه البنائية.. لنهتم بالسؤال أكثر ونوليه العناية المطلوبة”.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى