إدانات دولية لمجزرة مستشفى المعمداني بغزة

اتسعت رقعة الإدانة الدولية لقصف الاحتلال “الإسرائيلي” مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، والذي خلف سقوط أكثر من 500 شهيد.

وأدانت المملكة المغربية بشدة قصف مستشفى المعمداني في قطاع غزة وما خلفه من ضحايا بالمئات من بين الجرحى والمصابين. كما أدانت السعودية بأشد العبارات الجريمة الشنيعة، وكذلك فعلت منظمة التعاون الإسلامي واصفة  المجزرة أنها “إرهاب دولة منظم وجريمة حرب”.

وفيما قال الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط “أي عقل من جهنم ذلك الذي يقصف مستشفى بنزلائه العزل ولابد للغرب أن يوقف هذه المأساة فورا”.اتهم رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد “إسرائيل” بارتكاب “جريمة حرب”، داعيا المجتمع الدولي إلى التحرك، مؤكداً أن “استهداف مستشفى يعتبر ملاذاً آمناً بموجب القانون الإنساني الدولي هو جريمة حرب”. ودعا الأزهرالأمة الإسلامية إلى استثمار ما تملكه من “عدة وعتاد” لدعم فلسطين.

وأدان مجلس التعاون الخليجي القصف الإسرائيلي لمستشفى المعمداني في غزة، واصفا إياه بـ”الوحشي”. فيما قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل إن قصف إسرائيل لمستشفى في غزة و”الحصار الشامل” للقطاع الفلسطيني “لا يتماشى مع القانون الدولي”.

ونددت الإمارات بشدة بالهجوم الإسرائيلي على المستشفى في غزة، وأدانت سلطنة عمان استهداف إسرائيل مستشفى المعمداني بغزة واعتبرته “جريمة من جرائم الحرب والإبادة”. كما أدانت قطر بقوة الغارة الجوية الإسرائيلية على المستشفى في غزة، ووصفته بالمجزرة الوحشية والجريمة الشنيعة بحق المدنيين العزل.

وأدانت الأردن والكويت والبحرين ومصر بأشد العبارات الاعتداء على المستشفى المعمداني، وحملت إسرائيل المسؤولية عن هذا التطور الخطير. بدورها، أدانت الجزائر بشدة “الهجوم المتعمد” على مستشفى بقطاع غزة. وشارك رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، اليوم، في الوقفة التضامنية “استنكارا وادانة للمجزرة الاسرائيلية في مستشفى المعمداني“. 

وأعلنت فلسطين والعراق وموريتانيا الحداد الرسمي لمدة 3 أيام في أنحاء البلاد إكرامًا للأرواح البريئة التي سقطت في المجزرة. وقال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة إن استهداف مستشفى المعمداني جريمة وحشية فاقت كل الحدود. 

وأدان السودان وتونس مجزرة إسرائيل البشرية التي ارتكبتها بمستشفى المعمداني، كما أدان الصومال بأشد العبارات القصف الإسرائيلي لمستشفى الأهلي المعمداني في غزة. من جانبه، أدان اليمن بأشد العبارات، جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي تنتهجها دولة الاحتلال الاسرائيلي ضد المدنيين في قطاع غزة.

وقال  الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن “قصف مستشفى فيه نساء وأطفال ومدنيون أبرياء هو آخر الأمثلة للهجمات الإسرائيلية المجردة من أبسط القيم الإنسانية”، داعيا الإنسانية جمعاء إلى اتخاذ إجراءات “لوقف الوحشية غير المسبوقة في قطاع غزة”.

وقالت إيران إن “هجوم إسرائيل الخسيس على مستشفى في غزة جريمة حرب همجية”. وأدانت باكستان بشدة الهجوم الإسرائيلي على المستشفى المعمداني في غزة، واعتبرته أمرا غير إنساني ولا يمكن تبريره. وطالبت سويسرا بإجراء “تحقيق شامل” في الهجوم “الدامي” على المستشفى المعمداني في غزة.

وكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الأربعاء على منصة إكس للتواصل الاجتماعي أن فرنسا تندد بالهجوم على المستشفى الأهلي العربي في غزة، بينما قالت بريطانيا إنها تراقب التقارير التي تتحدث عن “غارة واضحة للعيان” استهدفت مستشفى في غزة.

وأكد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أن الأخبار الواردة عن قصف إسرائيل للمستشفى المعمداني كارثية، وقال إنه “أمر فظيع وغير مقبول”. فيما قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري ميدفيديف إن المسؤولية النهائية تقع على الولايات المتحدة فيما يتعلق بالهجوم الإسرائيلي على المستشفى في غزة.

أما الرئيس الأميركي جو بايدن الذي وصل إلى تل أبيب اليوم الأربعاء، في زيارة تهدف لتقديم الدعم لإسرائيل في حربها مع المقاومة الفلسطينية، فقال لنتنياهو، “حزنت وغضبت بشأن الانفجار في المستشفى المعمداني أمس، ويبدو أن الجانب الآخر وراء ذلك، وليس أنتم”.

كما اتسعت رقعة المظاهرات والمسيرات والاحتجاجات الشعبية في جميع أصقاع العالم للتعبير عن إدانة جرائم الاحتلال “الإسرائيلي”.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى