إحداث 7 مكتبات عمومية جهوية تشجيعا للقراءة

كشفت وزارة الثقافة والشباب والاتصال عن إحداث 7 مكتبات عمومية جديدة بجهات مراكش آسفي، وسوس ماسة، وطنجة تطوان الحسيمة، وفاس مكناس، في إطار تشجيع القراءة، وذلك بين سنتي 2022 و2023.

وأشار وزير الثقافة والشباب والاتصال، مهدي بنسعيد في رده على سؤال بمجلس النواب عن إعادة تأهيل البنايات الثقافية المتضررة من زلزال الحوز إلى دعم وتقوية وتأهيل 37 مكتبة عمومية بالكتب والتجهيزات المعلوماتية.

وكان النائب البرلماني نور الدين الهروشي دعا في سؤال كتابي حول “دعم التحسيس بأهمية القراءة” وجهه إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل إلى دعم القراءة بالمغرب، منبها إلى اتخاذ وزارته قرارا بإلغاء الدعم عن مجال التحسيس بأهمية القراءة الذي كان يستهدف الجمعيات العاملة في مجال تنشيط القراءة العمومية.

وقبل أيام، صنفت مجلة “CEOWORLD” المغرب في الرتبة 92 عالميا من أصل 102 دولة في مؤشر “الدول التي تقرأ أكبر عدد من الكتب برسم سنة 2024″، حيث بلغ متوسط عدد الساعات التي يقضيها الفرد المغربي في قراءة الكتب 67 ساعة كل سنة، وبلغ متوسط الكتب المقروءة (2.97 كتب) سنويا.

يذكر أن  وزير الشباب والثقافة، المهدي بنسعيد، كشف عن إنفاق المغاربة حوالي 35 درهما للفرد الواحد على القراءة في السنة الكاملة، بينما كشف مؤشر القراءة العربي لسنة 2016 عن تخصيص المغاربة 57 ساعة في السنة للقراءة، وهو ما يعادل تخصيص 9 دقائق فقط للقراءة بشكل يومي.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى