إبحار أول سفينة تحمل مساعدات من قبرص نحو غزة

أبحرت من ميناء لارنكا في قبرص في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء 12 مارس 2024 أول سفينة؛ تحمل مساعدات إلى أهل غزة عبر الممر البحري بين الجزيرة المتوسطية وقطاع غزة.

وذكرت وكالة “فرانس بريس” أن منظمتين غير حكوميتين تشرفان على العملية، التي تعد أول تجربة  لإطلاق طريق بحري جديد لإيصال المساعدات إلى سكان قطاع غزة الذين أصبحوا على شفا المجاعة.

وكتب الرئيس القبرصي نيكوس كريستودوليتس على منصة “إكس”، “أبحرت السفينة أمالثيا في سياق مبادرة الممر البحري القبرصي لتقديم المساعدات الإنسانية إلى غزة. إنه شريان حياة للمدنيين”.

وشوهدت سفينة الإنقاذ “أوبن آرمز” وهي تبحر من ميناء لارنكا في قبرص، وتسحب بارجة تحمل حوالي 200 طن من الطحين والأرز والبروتينات. وتتولى منظمة وورلد سنترال كيتشن الخيرية، ومقرها الولايات المتحدة، تنظيم المهمة التي تتحمل الإمارات الجزء الأكبر من تمويلها. في حين تقوم مؤسسة برواكتيفا أوبن آرمز الخيرية الإسبانية بمهام تزويد السفينة.

وقال خوسيه أندريس مؤسس المنظمة الأمريكية وإيرين جور الرئيسة التنفيذية للمنظمة في بيان “هدفنا هو إطلاق طريق بحري للقوارب والبوارج المحملة بملايين الوجبات لتواصل الإبحار نحو غزة”.

وتعتزم المؤسستان الخيريتان نقل المساعدات مباشرة إلى قطاع غزة الذي عُزل عن العالم الخارجي منذ أن بدأ كيان الاحتلال الغاصب عدوانه الهمجي على قطاع غزة.

وفي ظل عدم وجود بنية تحتية لميناء، قالت وورلد سنترال كيتشن إنها ستقوم بإنشاء رصيف تتوقف عليه السفينة في غزة بمواد من المباني المدمرة والأنقاض. وقالت إنها جمعت 500 طن أخرى من المساعدات في قبرص على أن يتم إرسالها هي الأخرى. 

ويرتكب كيان الاحتلال الغاصب جرائم إبادة جماعية وتطهير عرقي وتجويع لأهل غزة منذ 7 أكتوبر 2023 .

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى