أول أطروحة دكتوراه في الفيزياء باللغة العربية بالمغرب

تستعد كلية العلوم ظهر المهراز التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس مطلع العام المقبل لمناقشة أول أطروحة دكتوراه في فيزياء المواد باللغة العربية، في سابقة هي الأول في تاريخ الأطروحات الجامعية في تخصص العلوم بالمغرب.

وحسب الإعلان الرسمي للمناقشة، يتمحور موضوع الأطروحة حول “سلوك طاقة الترابط ودراسة السعة الحرارية المولية في المواد الصلبة” من إعداد الطالب الباحث محمد جغلاف، وتحت إشراف الأكاديمي يحيى اعبابو.

وتتكون لجنة المناقشة من الأساتذة محمد الأشقر رئيسا، وبوجمعة جابر مقررا وممتحنا، ومحمد العلمي مقررا وممتحنا، ومحمد ناجي مقررا وممتحنا، ومحمد الفيلالي ممتحنا، صلاح الدين سيوري عضوا مدعوا.

واعتبر رواد منصات التواصل الإجتماعي هذه المبادرة سابقة في تاريخ البحث العلمي بالكليات المغربية، مشددين على أن أي أي تقدم أو تطوير للبحث العلمي لا يمكن أن يتم باللغة الأم، كما هو الشأن في جميع دول العالم.

يذكر أن الجامعات المغربية عرفت مناقشة 243 أطروحة جامعية في الطب باللغة العربية منذ تأسيس أول كلية للطب بالمغرب إلى غاية منتصف 2021، حسب دراسة نشرتها الطبيبة إلهام السملالي الحسيني في المجلة الصحية المغربية بعنوان “حصيلة الأطروحات الطبية المغربية باللغة العربية” في شتنبر 2021.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى