أولياء الطلبة المغاربة العائدين يلتقون السفير الأوكراني لتسوية مشاكل أبنائهم

أعلنت جمعية أمهات وآباء طلبة المغرب بأوكرانيا عقد لقاءين مع كل من السفير الأوكراني بالمملكة المغربية، ورئيس قسم المعادلة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لمناقشة عدد من المشاكل التي يواجهها الطلبة المغاربة في أوكرانيا في ظل الحرب الروسية، ومشكل المعادلة في الشواهد للطلبة العائدين.

 وأوضح السفير الأوكراني سيرجي ساينكو في لقاء عقد الجمعة الماضي، أن الردود التي تلقاها من المؤسسات الجامعية خاصة فيما يتعلق باجتياز امتحاني “كروك 1” و”كروك 2″، تشير إلى أن الطلبة لم يستجيبوا لعدة دعوات للمشاركة في هذه الامتحانات. وفيما يتعلق بلغة التدريس أشار إلى أن القرار لم يُتخذ بعد، ولكنه أكد ضرورة احترام اللغة المنصوص عليها في عقد الدراسة.

وذكر السفير -حسب بلاغ صادر عن الجمعية- أنه أجرى عدة اتصالات مع الكليات، التي عبّرت عن استعدادها للحوار، لكن المشكلة الرئيسية من وجهة نظره تكمن في ضعف التواصل بين الطلبة وإدارات المؤسسات الجامعية. وأوصى بضرورة أن تُرسل نسخ من الرسائل التي توجهها الجمعية أو الطلبة إلى الجامعات إلى السفارة الأوكرانية في المغرب للمتابعة.

من جهته، طرح عضو المكتب الوطني للجمعية سعيد وجطيطي عددا من المشاكل التي يعاني منها الطلبة في مقدمتها التشبث بلغة التدريس كما هو منصوص عليه في عقد الدراسة، وصعوبة الحصول على الشهادات المدرسية وأرقام الحسابات البنكية لتسوية رسوم التسجيل، وصعوبة الحصول على الوثائق الدراسية.

ومن بين المشاكل المطروحة على السفير أيضا، وجود أخطاء كثيرة في الوثائق، وعند طلب تصحيحها يُطلب من الطلبة دفع مبالغ مالية إضافية، وتمكين الطلبة من كافة الفرص لاجتياز امتحاني “كروك 1″ و”كروك 2” دون حرمانهم من أي دورة، إعادة السماح للطلبة الذين انقطعوا عن دراستهم بسبب الحرب بالعودة إلى الجامعات الأوكرانية، إضافة إلى منح الطلبة الوقت الكافي للتنقل والسفر لاجتياز امتحاني “كروك 1″ و”كروك 2” بحد أدنى خمسة أيام نظرًا لبعد بعض مراكز الامتحانات عن أماكن إقامتهم.

ووعد السفير في نهاية اللقاء بطرح هذه المشاكل على الوزارة المختصة والمؤسسات الجامعية. كما طلب من الجمعية إخبار الطلبة وعائلاتهم بضرورة إرسال نسخة من أي شكوى موجهة للمؤسسات الجامعية إلى السفارة الأوكرانية لتسهيل المتابعة.

من جانبها، أطلعت الجمعية السفير على إحداث مؤسسة معترف بها من قبل الدولة الأوكرانية، مهمتها مواكبة وحل جميع المشاكل المتعلقة بالتسجيل والحصول على الوثائق، وذلك للحد من تدخل الوسطاء الذين يعكسون صورة سلبية عن الجامعات الأوكرانية.

وعلاقة بالموضوع، عقدت الجمعية لقاء مع رئيس قسم المعادلة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار سعيد طلحة، لمناقشة وضعية معالجة ملفات طلبة طب الأسنان في أوكرانيا.

وأطلع رئيس الجمعية عبد القادر اليوسفي رئيس قسم المعادلة على المستجدات الأخيرة المتعلقة بالملف، حيث أُبلغ بأن الاجتماع المنعقد بتاريخ 29 يوليو 2024 ناقش 248 ملفاً، وهو ما يمثل 22% من مجموع الملفات المقدمة، البالغ عددها 1162 ملفاً حتى نهاية عام 2023.

وعاش آلاف الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا أزمة بعد هروبهم من الحرب التي شنتها روسيا على البلاد، وذلك بسبب قلقهم على مستقبلهم الدراسي والمهني، بعد إغلاق الجامعات التي كانوا يدرسون بها.

وبمجرد بدء عودتهم إلى بلادهم وقعت على الحكومة مسؤولية ضمان مستقل لهؤلاء الشباب، فمنهم من اقترب من إتمام دراسته، ولا يفصله عن تسلم الشهادة سوى أشهر قليلة. فيما يدرس في أوكرانيا نحو 9000 طالب مغربي، بحسب تصريح للسفيرة السابقة لكييف في المغرب، أوكسانا فاسيليفا.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى