أبرز إصدارات حركة التوحيد والإصلاح في مرحلة 2018 –2022

ساهمت حركة التوحيد والإصلاح في دينامية الإنتاج العلمي والفكري بالمملكة متميزة ، وعملت خلال مرحلة 2018-2022 على العناية بالإنتاج الأكاديمي، إذا طبعت أكثر من 30 كتابا في مختلف المجالات المعرفية والثقافية والاجتماعية والأدبية والفلسفية والفقهية.

وشاركت الحركة في المعرض الدولي للكتاب بحيث عرضت أهم الإصدارات الممتدة من 1998 إلى 2022، كما عرّفت بالكتاب المغربي والكتاب المغاربة سواء من خلال المشاركة في المعارض الدولية في المغرب أو خارجه. ومن أهم الإصدارات خلال المرحلة المشرفة على الانتهاء”

أعلام المغرب المعاصرون (الجزء الثاني)
و أصدرت حركة التوحيد والإصلاح بمناسبة الجمع العام الوطني السادس، الجزء الثاني من كتاب “أعلام المغرب المعاصرون” في إطار سلسلة محاضرات سبيل الفلاح. وكان الجزء الأول من هذا الكتاب الصادر في فبراير 2016 في إطار الموسم الرابع من سلسلة محاضرات سبيل الفلاح، لموسم 1436/ 2015. أما الجزء الثاني الذي حمله هذا الإصدار فهو يأتي في إطار الموسم الخامس من سلسلة محاضرات سبيل الفلاح لموسم 1438/2017.

الكتاب من إعداد وتقديم الدكتور صالح النشاط؛ العضو السابق بالمكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح، يضم  محاضرات لنخبة من العلماء والمفكرين المغاربة، الذي أطروا محاضرات سلسلة سبيل الفلاح خلال الموسم 1438/2017، في سيرة ومسار أعلام معاصرين بارزين طبعوا المغرب وأثروا في العالم الإسلامي من خلال علمهم وفكرهم.

أعمال لا ينقطع أجرها
“أعمال لا ينقطع أجرها”، كتيب صغير الحجم عظيم الفائدة، من الإصدارات المتميزة لحركة التوحيد والإصلاح للداعية الدكتور عز الدين انطلق فيه من قول الرسول صلى الله عليه وسلم “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له” رواه مسلم.

رسالة في العبادات المالية
من الإصدارات الجديدة لحركة التوحيد والإصلاح بمناسبة الجمع العام الوطني السادس، وهو كتيب صغير يضم 3 مقالات :
الأولى: رسالة في الإنفاق للدكتور عز الدين توفيق.
الثانية: الإنفاق في مصلحة الدعوة للدكتور محمد الروكي.
الثالثة: رسالة حول الإنفاق في سبيل الله والتحذير من التهاون فيه للدكتور مصطفى قرطاح.

وقد قدم لهذا الكتيب الأستاذ عبد الرحيم شيخي رئيس الحركة أوضح فيه سبب اختيار الحركة لهذا النوع من الإنفاق وهو الإنفاق بالمال، وذلك وعيا منها بأهمية هذه العبادات وفضلها وأثرها في نفع الناس ونشر الخير وتعميم الصلاح في المجتمع، وتمتين أواصر التعاون والمحبة والرحمة بين أفراده، وفي خدمة الدعوة إلى الله والتعريف بدينه وحث الناس على التمسك به.

الاختيارات المغربية في التدين والتمذهب
وهو كتاب للدكتور أحمد الريسوني بعنوان “الاختيارات المغربية في التدين والتمذهب”.
وقام بتقديم الكتاب رئيس حركة التوحيد والإصلاح الأستاذ عبد الرحيم شيخي، كما أشرف على نشره وتوزيعه “دار الكلمة للنشر والتوزيع” بالقاهرة جهورية مصر العربية ويقع والكتاب من الحجم الكبير ويقع في 130 صفحة.

الحياة ورشة مفتوحة
من أبرز الإصدارات الجديدة لحركة التوحيد والإصلاح كتاب بعنوان “الحياة ورشة مفتوحة” لمؤلفه الداعية والقيادي الإسلامي وعضو المكتب التنفيذي للحركة الدكتور عز الدين توفيق.

والكتاب على صغر حجمه يتناول مجموعة من القواعد التي يمكن للإنسان اتباعها في حياته كورشة مفتوحة ويخاطب الإسلام حسب المؤلف الإنسان كما هو بطاقاته ومواهبه وقدراته وليس كما يظهر ويتصرف..

ويضع الدكتور عز الدين توفيق رهن الإشارة أربع ورشات للإنسان في الحياة ليسخرها في مهمة استخلافه في الأرض التي تقتضي تسخير ما أعطاه الله تعالى في نفسه وفيما حوله وأمره أن ينظر في الآيات ليسخرها ويعتبر بها..

بصائر في الإستقامة والتزكية
من بين أحدث الإصدارات الجديدة برسم سنة 2018 التي أصدرتها حركة التوحيد والإصلاح بعد الجمع العام الجهوي السادس، كتاب جديد بعنوان “بصائر في الاستقامة والتزكية”.

والكتاب عبارة عن تجميع لما تيسر نسخه من الكلمات التربوية التي افتتحت بها لقاءات المكتب التنفيذي خلال مرحلة 2014/2018؛ تم طبعها لتكون رهن إشارة عشاق القراءة الورقية وليستفيد منها كل من يرغب فيها.

والكتاب من الحجم الكبير ويقع في 222 صفحة ويعد الطبعة الأولى وأشرفت على طباعته مطبعة شمس برينت كما قام بتقديمه الدكتور أوس رمّال؛ نائب رئيس حركة التوحيد والإصلاح.

مذكرات عبد الله اشبابو
أصدرت حركة التوحيد والإصلاح الجزء الأول من كتاب “مذكرات عبد الله اشبابو”، ويتناول الكتاب من خلال كاتبه الأستاذ عبد الله شبابو مساره الدعوي والسياسي.

كما قدم للكاتب الأستاذ عبد الرحيم شيخي؛ رئيس حركة التوحيد والإصلاح، ويندرج الكتاب حسب التقديم في إطار التأريخ لتجربة هذه الحركة ممثلة في نموذج من نماذج رجالاتها الذين ظلوا محافظين على صبغتهم الدعوية وأخلاقهم العالية رغم تغير المواقع ومجالات العمل.

وقدم أيضا الكتاب الأستاذ امحمد جبرون حيث اعتبر الكتاب وثيقة تاريخية مهمة يضعها صاحبها بين يدي الباحثين وعموم القراء من الإسلاميين وغيرهم للتعرف على تجربة نموذجية وناجحة لأحد رواد العمل الإسلامي بالمغرب ومؤسسيه.

مقصد السلام في شريعة الإسلام
صدر قسم الإنتاج العلمي والفكري لحركة التوحيد والإصلاح بعد الجمع العام الوطني السادس الذي انعقد في شهر غشت الماضي إصدارا جديدا للعلامة المقاصدي الدكتور أحمد الريسوني 2018 بعنوان “مقصد السلام في شريعة الإسلام” وذلك ضمن سلسلة “دراسات منهجية”.

والكتاب من الحجم المتوسط ويقع في 56 صفحة ويفتتح بمقدمة تعريفية بالسلسلة من قبل قسم الإنتاج العلمي والفكري والمعنونة ب”دراسات منهجية” وقام بتقديم الكتاب الأستاذ فيصل الأمين البقالي؛ مسؤول قسم الإنتاج العلمي والفكري لحركة التوحيد والإصلاح.

وتقوم أطروحة الكتاب الذي هو عبارة عن بحث للعلامة المقاصدي الدكتور أحمد الريسوني على “بيان أن من مقاصد الإسلام وشريعته: إخماد الحروب ونشر السلام والوئام بين الناس، أفرادا وجماعات”، وذلك عبر ثلاثة مباحث وهي السياق التاريخي والسياق التشريعي ومقصد السلام وأدلته في الإسلام.

ضرورة الصلح بين الحضارتين الحديثتين لبناء المستقبل
وأصدرت حركة التوحيد والإصلاح بمناسبة انعقاد الجمع العام الوطني السادس كُتَيّب جليل القدر للمفكر والفيلسوف التونسي أبي يعرب المرزوقي بعنوان “ضرورة الصلح بين الحضارتين الحديثتين لبناء المستقبل” ضمن سلسلة “ندوات علمية”.

ويتناول الكتاب حسب كاتبه موضوعا هاما بالنسبة للإنسان المسلم الحامل لرسالة محمد صلى الله عليه وسلم في بعدها الكوني، وفي نظرتها للحضارات الإنسانية من حولها، وندبها إلى بناء جسور التعارف الذي جعله الله تعالى الحكمة من تنوع الأجناس والأمم. وفي سعيها لبناء حضارة إنسانية راشدة قوامها العدل والسلم، وبحثها عن الأرضيات المشتركة مع غيرها لتوفير شروط تعايش سليم.

أوراق في الفقه الدعوي
كما صدر ضمن سلسة “فقه الإصلاح” وبمناسبة الجمع العام الوطني السادس عدد جديد بعنوان “أوراق في الفقه الدعوي”، والتي صدر منها سابقا : “بدائل وخيارات” لمحمد الحمداوي، و “العمل الإسلامي والاختيار الحضاري” طـ2/ لمحمد يتيم – “الخطاب الدعوي مواصفاته وأولوياته” للمقرئ الإدريسي أبي زيد.
وتتناول هذه الأوراق مسائل في الفقه الدعوي برؤية تجمع بين التربية والدعوة وتعتبرهما متلازمين.

نظرات في ترشيد التدين
وصدر لقسم الإنتاج العلمي والفكري لحركة التوحيد والإصلاح سنة 2018 ضمن سلسلة “فقه الإصلاح” كتاب “نظرات في ترشيد التدين” للدكتور مصطفى قرطاح.

وجاء هذا الكتاب في سياق اجتماعي يشهد اهتماما كبيرا بالدين وإقبالا متزايدا على التدين، وصاحب هذا الإقبال اهتمام علمي وفكري من قبل مختلف الفاعلين الدعويين؛ انصب على محاولة إصلاح الخلل القائم بين الدين والتدين عامة، وبين مقاصد الدين وتمثلاته الواقعية، خاصة وبين العبادات والأخلاق بصفة أخص.

كما جاء الكتاب في سياق المساهمة في الجهود العلمية والفكرية والتربوية التي أطلقتها حركة التوحيد والإصلاح بغرض استثمار هذا الإقبال المجتمعي على التدين والعمل على نقده وتصويبه عوض التهجم عليه ومحاولة نقضه. وهي جهود تستهدف الفرد الذي يسعى إلى الالتزام بدينه على أحسن وجه، كما تسهدف الدعاة والمرشدين الدينيين من أجل تسديد مجهوداتهم المقدرة وتصويبها الوجهة الرشيدة.

مذكرة الحركة “رأينا في مشروع إصلاح التعليم”
أصدرت حركة التوحيد والإصلاح مذكرتها والمتعلقة بإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وذلك بمناسبة مناقشة مشروع القانون–الإطار 51.17.

وركزت المذكرة على ثلاثة محاور أساسية، وهي منهجية الإصلاح، تشخيص أهم اختلالات منظومة التربية والتكوين بالإضافة إلى مقترحات الحركة تهم أهم قضايا الإصلاح و مشروع القانون الإطار. حيث عرضت هذه المذكرة على عدد الفرق البرلمانية وعدد من المؤسسات لعرض رؤيتها حول إصلاح التعليم.

الميثاق الجديد للحركة
أصدرت حركة التوحيد والإصلاح النسخة الرسمية لميثاق حركة التوحيد والإصلاح (طبعة 1440 هـ/2019م) والذي تم اعتماد تعديلاته المدرجة خلال الجمع العام الوطني السادس المنعقد في شهر غشت من العام الماضي.

وينقسم الميثاق الجديد للحركة إلى أربعة أقسام وهي: المبادئ الأساسية – الخصائص المنهجية – المقاصد الأساسية – مداخل الإصلاح ومجالات عمل الحركة.

وتعد النسخة الحالية من الميثاق في صيغتها الجديدة أول تعديل يجري بعد أول نسخة صدرت في سنة 1996 في خضم تأسيس حركة التوحيد والإصلاح بعد الوحدة المباركة بين حركة الإصلاح والتجديد ورابطة المستقبل الإسلامي.

آثار المصلحين في سير ثلة من العلماء والمجاهدين
من بين أبرز إصدارات قسم الإنتاج العلمي والفكري لحركة التوحيد والإصلاح، وضمن سلسلة فقه الإصلاح، كتاب “آثار المصلحين في سير ثلة من العلماء والمجاهدين” لمؤلفه الدكتور المقرئ الادريسي أبو زيد.

وقدم للكتاب الذي يضم 100 صفحة تقريبا من الحجم المتوسط، الأستاذ مولاي احمد صبير وهو كاتب وقاص وأديب عضو اتحاد كتاب المغرب، ومسؤول جهة الوسط لحركة التوحيد والإصلاح، فيما أعده كل من الأستاذ محمد ابن ادريس العلمي والأستاذ إبراهيم فنزاوي، وكان ضمن الإصدارات التي عرضت في المعرض الدولي لكتاب والنشر في دورته 26 في الدار البيضاء.

يتضمن الكتاب سير خمسة شخصيات إسلامية فريدة من حيث تاريخها وسيرتها ومجال اشتغالها:
الأمير يوسف بن تاشفين
القائد محمد بن عبد الكريم الخطابي
العلامة المختار السوسي
المجاهد علي عزت بيغوفيتش
العلامة فريد الأنصاري.

وقد فصل المؤلف حياة كل شخصية على حدة، حيث أبرز مواقف من الحياة السياسية والاجتماعية لابن تاشفين، مع شهادات خصومه وأعداءه، فيما ركز على الجانب التربوي والتوحيد والوحدة في البرنامج التحرري للقائد الخطابي، وسلط الضوء على دور الانتماء لدى علامة سوس، وأبرز الفكر في حياة بيغوفيتش فيما يتعلق بعوائق النهضة الإسلامية والإسلام بين الشرق والغرب، وفصل في البعد العاطفي والفكري عند الأنصاري بالإضافة لمشاريعه العلمية وإنتاجاته العلمية والأدبية.

رسائل تربوية
صدر عن قسم التربية المركزي للحركة، المجموعة الأولى من “رسائل تربوية”، في إطار سلسلة رسائل قاصدة لفئات معينة فاعلة في المجتمع، مثل التجار وأصحاب الصنائع والحرف ومن له مسؤولية على الشأن العام. واشتملت المجموعة الأولى من هذه السلسلة على ما يلي: الأمانة مسؤولية الشأن العام؛ التاجر المسلم الرسالي؛ تبصرة للصانع والحرفي.

وتأتي هذه الرسائل التربوية بهدف الإسهام في تعزيز قيم الإصلاح والاستقامة فيه، إيمانا من الحركة بضرورة توسيع عملها التربوي ليشمل كل فئات المجتمع خصوصا النخبة الفاعلة والمؤثرة فيه. وعرض الإصدار الجديد لقسم التربية بالمعرض الدولي للكتاب والنشر في نسخته الـ27 بالرباط.

حركة التوحيد والإصلاح وأسئلة المستقبل، أية رؤية؟
أصدرت الحركة كتابا جديدا بعنوان “حركة التوحيد والإصلاح وأسئلة المستقبل، أية رؤية؟” ضمن أشغال ندوة مجلس شورى الحركة المنعقد يومي 27 و28 أبريل 2019 ورغبة في توثيق أشغال هذه الندوة.

وقام بتقديم الكتاب كل من الأستاذ محمد عليلو؛ منسق مجلس شورى الحركة، وفيصل أمين البقالي؛ مسؤول قسم الإنتاج العلمي والفكري للحركة. ويبرز الكتاب سياقات وأهداف هذا الإصدار الذي يأتي في إطار استمرارية لدينامية المراجعة والنقد البناء الذي دأبت حركة التوحيد والإصلاح عليها خصوصا عبر دورات مجلس الشورى السنوي أو عبر الندوات الفكرية السنوية للمجلس.

ويتضمن الكتاب ثلاثة فصول من ضمن ثلاثة محاور تناولتها ندوة مجلس شورى الحركة، حيث تناول الفصل الأول موضوع “الحركة الإسلامية وتحولات الواقع” وتناول الفصل الثاني موضوع “أية هوية لحركة المستقبل؟” وتناول الفصل الثالث لموضوع “الحركة الإسلامية والإصلاح المنشود”.

ويتطرق الفصل الأول”الحركة الإسلامية وتحولات الواقع” إلى مداخلة للأستاذ عبد الرحيم شلفوات بعنوان “تحولات الحالة الدينية بالمغرب: رصد واستشراف”،ومداخلة للأستاذ مصطفى الخلفي بعنوان “الحركات الإسلامية المتعدلة وتحديات ما بعد 2011” ثم تعقيب للأستاذ محمد طلابي على المداخلتين..

ويتطرق الفصل الثاني “أية هوية لحركة المستقبل؟” إلى مداخلة للأستاذ عبد الرحيم شيخي؛ رئيس حركة التوحيد والإصلاح، بعنوان “حركة المستقبل ومستقبل الحركة”، ومداخلة للأستاذ امحمد جبرون بعنوان الحركة الإسلامية المستقبلية: عناصر في الرؤية والمنهج، وقام بالتعقيب على المداخلتين كل من المهندس محمد الحمداوي والأستاذ رشيد العدوني.

ويتطرق الفصل الثالث “الحركة الإسلامية والإصلاح المنشود” إلى مداخلة للدكتور عبد العزيز البطيوي بعنوان “إصلاح الإصلاح: محاولة أولية لصياغة معالم رؤية إصلاحية قضايا وإشكالات”، ومداخلة للدكتور محمد الطويل بعنوان “تجديد فكر الإصلاح: مقدمات أولية ومسائل ذات أولوية”، وقام بالتعقيب على المداخلتين كل من الأستاذ محمد يتيم والأستاذ فيصل أمين البقالي الذي قدم تعقيبه بعنوان “مداخل نقدية للمرور للمستقبل”.

مقاصد العبادات وسبل التحقق بها
أصدرت قسم التربية المركزي للحركة كتاب “مقاصد العبادات وسبل التحقق بها”. وقد عرض في رواق الحركة بالمعرض الدولي للكتاب في نسخته 27 بالرباط. ويأتي هذا الإصدار في سياق إسهام الحركة في ترشيد التدين في المجتمع وإحداث تغير معتبر في علاقة الإنسان بدينه وعبادته الأساسية، كما أنها تذكرة لأعضاء الحركة ومتعاطفيها وعموم الناس لترشيد وتعزيز التدين بما يعود بالنفع عليهم وعلى محيطهم الدعوي بالاستقامة.

وتشتمل الرسالة على: مقاصد العبادات الإجمالية وفوائد معرفة هذه المقاصد، والسبيل إلى التحقق بمقاصد العبادات، ثم مقاصد العبادات التفصيلية من صلاة وزكاة وصيام وحج.

اللاهوت المسيحي والمعاصر وقضايا الحداثة
وضمن سلسلة قضايا فكرية، صدر كتاب “اللاهوت المسيحي والمعاصر وقضايا الحداثة” للدكتور عبد الواحد العلمي. وقد تم عرض وتوقيع الكتاب في رواق الحركة بالمعرض الدولي للكتاب والنشر في فبراير 2020.

وأكد عبد الواحد العلمي خلال توقيع الكتاب أن مؤلفه “اللاهوت المسيحي والمعاصر وقضايا الحداثة”، يهدف إلى اطلاع أن النقاشات داخل الكنيسة تشبه في كثير من معالمها النقاشات لدينا، خاصة فيما يتعلق بالحداثة وعلى أنها غير محسومة أيضا داخل اللاهوت الكنسي، بل لازال النقاش محتدما بينهم بشأنها، فالأوربيون الكاثوليك يضغطون أكثر للمطالبة بالمزيد من الحريات في كثير من القضايا الاجتماعية.

المرأة في القرآن الكريم الوظيفة الاجتماعية المنشودة
من بين إصدارات قسم الإنتاج العلمي والفكري لحركة التوحيد والإصلاح، كتاب للدكتورة إيمان سلاوي بعنوان :”المرأة في القرآن الكريم الوظيفة الاجتماعية المنشودة”، ضمن سلسلة دراسات منهجية.
وقدم للكتاب الدكتور عبد المجيد النجار، الذي أكد على أن المنهجية التي انتهجتها الكاتبة في تناول قضية المرأة أخرجت هذه القضية من البحث في التفاصيل والجزئيات منفصلة عن موجهاتها، وأدرجتها ضمن الكليات القرآنية الموجهة لها والحاكمة عليها.

والكتاب الذي يقع في أكثر من 160 صفحة بالحجم المتوسط، يعرض مواقف من بعض القضايا التي تهم المرأة ووظيفتها الاجتماعية والتي أثارت جدالا كبيرا وواسعا في تاريخ البشرية قديما وحديثا وإجابات الإسلام عنها، ومنهــا:
اللقاء بين الرجال والنساء بين المجيزين والمحرمين
عمل المرأة خارج بيتها بين المجيزين والمانعين
الموقف من تعليم المرأة ومن ولاية المرأة مع استحضار أدلة كل طرف.
وعرف الشق الثاني من الكتاب جرد لوظائف المرأة الاجتماعية في القرآن والسنة والتي حددتها الدكتورة سلاوي في: وظيفة العبادة، وظيفة الإحصان، وظيفة الأمومة.

الفقهاء والفلاسفة في الغرب الإسلامي في القرنين السابع والثامن الهجريين.. جدلية القبول والرفض
أصدر قسم الإنتاج العلمي والفكري للحركة كتابا بعنوان “الفقهاء والفلاسفة في الغرب الإسلامي في القرنين السابع والثامن الهجريين.. جدلية القبول والرفض” للأستاذ الأمين بوخبزة ضمن سلسلة رسائل جامعية.

وقام بتقديم الكتاب الدكتور المقرئ أبو زيد الإدريسي، وتضمن 3 أبواب يحتوي كل باب منها على فصول، مع مقدمة وخاتمة. ويعتبر الكتاب رسالة مقدمة لقسم الفلسفة الإسلامية لكلية دار العلوم جامعة القاهرة للحصول على درجة الماجستير لسنة 1986 تحت إشراف الدكتور عبد اللطيف محمد العبد.

تطرق الباب الأول من الكتاب إلى الحياة الفكرية والعلمية في الغرب الإسلامي في القرنين السادس والسابع الهجريين، واشتمل الباب 3 على فصول تتضمن كل واحد منها مباحث متعلقة به.

وتطرق الباب الثاني لموقف الفقهاء من الفكر الفلسفي مع تفصيل القول عن الدواعي والأسباب العقائدية والعلمية والسياسية، واشتمل أيضا 3 على فصول ومباحث في كل واحدة منها.

أما الباب الثالث فقد تطرق لأثر الدراسات الاستشرافية في توجيه مواقف المحدثين من الفقهاء وأقطاب الفكر الحديث، واشتمل على فصلين تتضمن كل منها مباحث تتعلق بموضوع الباب.

نظرات في ترشيد التدين 
يعتبر كتاب “نظرات في ترشيد التدين” للدكتور مصطفى قرطاح، من إصدارات قسم الإنتاج العلمي والفكري لحركة التوحيد والإصلاح، عبارة عن دراسة تحاول في مجالها التأصيل لقضية من القضايا التي تحتاج إلى تحليل وتفصيل وبيان، وهي قضية ترشيد التدين.

ويتناول الدكتور مصطفى قرطاح في كتابه حقيقة الدين والفرق بين الدين والتدين، حيث أن هناك قيم جاء بها الإسلام وهناك تدين أي ممارسة للدين، فجاء الكتاب بمجموعة من الضوابط التي تساعد في ردم الهوة بين الدين والتدين.

ومن هذه الضوابط والمبادئ نجد مراعاة مقاصد الشريعة، ومراعاة التوازن بين الدين والدنيا وبين مطالب الروح والجسد، ثم مراعاة الأولويات: كأولوية الدين وأولوية الإيمان على العمل وأولوية الباطن على الظاهر وأولوية الفرائض على النوافل، والتي باستحضارها يمكن للإنسان أن يدرك ويقيس إن كان تدينه يتماشى مع الدين أم لا.

سلسلة “الاختيارات المذهبية المغربية”
الوجيز في الفقه المالكي: فقه الطهارة والصلاة
أصدر قسم الإنتاج العلمي والفكري لحركة التوحيد والإصلاح كتابا جديدا بعنوان “الوجيز في الفقه المالكي: فقه الطهارة والصلاة” من تأليف الأستاذ مولاي صبير الإدريسي ضمن سلسلة “الاختيارات المذهبية المغربية” في طبعته الأولى 2022/1443.

ويأتي الإصدار حسب مقدمة الكتاب التي كتبها الدكتور عبد العزيز الإدريسي؛ مسؤول قسم الإنتاج العلمي والفكري للحركة، من أجل تقريب أحكام العبادات وفق المذهب المالكي الذي يعتبر أحد الاختيارات المغربية في التدين والمذهب، والتي يلخصها بيت ابن عاشر رحمه الله في منظومته “المرشد المعين”: في عقد الأشعري وفقه مالك وفي طريقة جنيد السالك…

ويشير الإدريسي في المقدمة إلى أن حركة التوحيد والإصلاح تبنت دائما خيار تعزيز الاختيارات المغربية، في منهج عبرت عنه في ميثاقها بالقول “وقد تميز مسلك حركة التوحيد والإصلاح على هذا المستوى بتعميق فكري، وتأصيل علمي وتفعيل عملي”.
يذكر أن حركة التوحيد والإصلاح من خلال قسم الإنتاج العلمي والفكري اشتغلت في هذه السلسلة “الوجيز في الفقه المالكي” بثلاث إصدارات، فإلى جانب هذا الإصدار للأستاذ مولاي أحمد صبير الإدريسي “فقه الطهارة والصلاة”، يوجد كتاب “فقه الصيام” للدكتور الحسين الموس، وكتاب “فقه الحج” للدكتور خالد تواج.

الوجيز في الفقه المالكي: فقه الصيام 
صدر عن قسم الإنتاج العلمي والفكري لحركة التوحيد والإصلاح من سلسلة الاختيارات المذهبية المغربية، كتاب “فقه الصيام” للدكتور الحسين الموس. ويتضمن الكتاب ثلاثة مباحث وهي: أولا التعريف والحكم والمقاصد، ثانيا الأحكام الشرعية للصوم، ثالثا أحكام زكاة الفطر والعيد

وقدم للكتاب الدكتور عبد العزيز الإدريسي الذي أكد على أهمية التفقه في الدين في حياة المسلم المعاصر بما يؤهله لعبادة الله عز وجل عن بصيرة وهدى لتحقيق الغاية من الخلق.

ويأتي الكتاب ضمن سلسلة “الوجيز في الفقه المالكي”، حيث سبقه إصدار كتاب “فقه الطهارة والصلاة” للأستاذ مولاي أحمد صبير الإدريسي، وكتاب “فقه الحج” للأستاذ خالد التواج، بهدف تقريب أحكام العبادات وفق المذهب المالكي الذي يعتبر أحد الاختيارات المغربية في التدين والتمذهب.

الإمام مالك والمذهب المالكي
كتاب “الإمام مالك والمذهب المالكي” للدكتور أحمد كافي، لأنني هممت بقراءته كغيره من الكتب التي أقرأها من باب التعلم والمعرفة. لكن وأنا أمضي في تتبع مضامينه مستمتعا، أخذني الكتاب ولامس شغاف قلبي، فلم أفارقه حتى أتيت على ختامه. وقلت من حق هذا الكتاب عليّ أن أُشير إلى بعض دُرره ومعارفه العذبة الرائقة.

فالكتاب الصادر عن قسم الإنتاج العلمي والفكري لحركة التوحيد والإصلاح سنة 2020، ضمن سلسلة الاختيارات المذهبية المغربية، حيث أصبحت هذه الاختيارات جزءا من الشخصية المغربية وثقافة لشعوب المنطقة، اجتهد علماؤها وفقهائها في نشرها وتطويرها من خلال اجتهادات تراعي أحوال مجتمعاتهم وتستجيب لمختلف التحديات التي تواجهها.

كما أنها اختيارات جامعة لما يحتاجه الإنسان في علاقته بربه وبالناس حوله، من قراءة وتدبر للكتاب الذي أنزله عز وجل رسالة إلى عباده، ومذهب في فقه الدين وأحكامه، ومذهب في العقيدة مستجيب للتطور الفكري والعلمي، وطريقة في التربية والسلوك.

والكتاب الذي يقع في أكثر من 170 صفحة من الحجم المتوسط، عبارة عن تجميع لمقالات رمضانية خفيفة الظل جمعها المؤلف، ووضع لكل منها عنوانا، حيث تعالج فكرة وتكوِن بمجموعها رؤية عن مكانة الإمام مالك في صف الأئمة الكبار من أهل العلم والفكر والثقافة في باب العلوم الشرعية والحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى