أحداث بارزة في المغرب سنة 2023

شهد المغرب خلال سنة 2023 أحداثا اجتماعية واقتصادية وسياسية وثقافية، أرخت بظلالها على المشهد المغربي؛ أبرزها الزلزال القوي الذي ضرب المغرب شهر شتنبر الماضي، وإعلان إقامة كأس العالم 2030 في المغرب وإسبانيا والبرتغال.

الطقس والمناخ

أعلنت الوكالة الوطنية للمياه والغابات أن عدد الحرائق المسجلة في البلاد منذ مطلع يناير وحتى شهر يوليوز 2023 بلغ 222 حريقا، اجتاحت 3900 هكتارا 54 بالمائة منها عبارة عن أعشاب ثانوية. وسنويا، يتعرض المغرب لحرائق في الغابات التي تغطي 12 بالمئة من مساحة البلاد، وشهد نحو 500 حريق في 2022، اجتاحت أكثر من 22 ألف هكتار.

ويعاني المغرب للعام السادس على التوالي من موسم جفاف قاس كانت له تبعات سلبية على القطاع الفلاحي الذي يساهم بنسبة 14% من الناتج الداخلي الخام، وعلى فرص العمل، ومفاقما الإجهاد المائي الذي تعانيه البلاد، حيث لم تتجاوز حقينة السدود 32,4 بالمئة من طاقتها وفق آخر حصيلة رسمية الثلاثاء الماضي. وبحسب آخر بيانات المندوبية السامية للتخطيط في المغرب، فإن الاقتصاد المحلي فقد 297 ألف فرصة عمل ما بين الربع الثالث 2022 والربع ذاته من السنة الحالية، معظمها في القرى بسبب موجة الجفاف.

حفريات

اكتشف فريق من الباحثين الدوليين بمنطقة زاكورة جنوب المغرب، شهر يناير2023  موقعا يحتوي على حشرات ضخمة تُسمى بـ”مفصليات الأرجل العملاقة” كانت تهيمن على بحار العالم قبل ملايين السنين. وتشير الاكتشافات الجديدة إلى أن هذه الحشرات هي أقارب كائنات بحرية معروفة للناس اليوم، مثل الجمبري والعناكب، وأنها كانت تجوب البحار قبل 470 مليون عام، حيث تُظهر الأدلة المبكرة من موقع الحفريات أن المنطقة، وهي صحراوية اليوم كانت يوما ما تحت سطح البحر، وأن العديد من مفصليات الأرجل الكبيرة كانت “تَسبح بِحُريّة” هناك.

وأعلن علماء أجانب ومغاربة اكتشاف نسخ جديدة من ديناصورات “T-rex” الآكلة للحوم التي سبق أن انقرضت قبل 66 مليون سنة، وهي “أول نوع مستكشف على الإطلاق بالقارة الإفريقية”، وتظهر الحفريات أن المغرب كان يعرف تنوعا مذهلا في ما يخص الديناصورات خلال العصر الطباشيري”، مشيرا إلى أن “الأنواع الجديدة من “T-rex” المكتشفة تنتمي إلى فصيلة Abelisauridae القاتلة، التي اكتشفت فقط في النصف الشمالي من كوكب الأرض.

رأس السنة الأمازيغية..عطلة رسمية

قرر المغرب شهر ماي 2023 اعتماد رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية رسمية مدفوعة الأجر، في 13 يناير من كل عام، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية.

فقد أصدر الملك محمد السادس توجيهاته إلى رئيس الحكومة، قصد اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذا القرار الملكي، الذي يعدّ “تجسيدا للعناية التي يوليها العاهل المغربي للأمازيغية باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية الأصيلة الغنية بتعدد روافدها، ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة دون استثناء، كما يندرج في إطار التكريس الدستوري للأمازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية”.

المغرب نائب رئيس لدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة

انتخب المغرب في شخص السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة عمر هلال في 1 يونيو 2023 بالإجماع من قبل الدول الأعضاء الـ193 نائبا لرئيس الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة. وسيشغل المغرب هذا المنصب الهام نيابة عن القارة الإفريقية، في الفترة ما بين شتنبر 2023 وشتنبر 2024.

وفي شهر يونيو، انتخبت المملكة المغربية في شخص عبد الرحمن التلمساني لمنصب عضو بلجنة القضاء على التمييز العنصري بالأمم المتحدة للفترة 2024-2027، لأول مرة، بأغلبية 153 صوتا من أصل 181 من الدول الأعضاء الحاضرة والمصوتة، بمناسبة الاجتماع الـ30 للدول الأطراف في اتفاقية القضاء على التمييز العنصري، اليوم الخميس بنيويورك.

ريادة إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم

واصلت إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم التربع على عرش لقب الإذاعة الأكثر استماعا في المملكة المغربية، حيث احتلت المرتبة الأولى بمعدل 5 ملايين مستمع، حسب ما كشفه راديوميتري المغرب شهر غشت، المتعلقة بنتائج الاستماع للمحطات الإذاعية المغربية في الفترة الممتدة من أبريل إلى يونيو 2023، باستثناء شهر رمضان.

زلزال “الحوز”

في 8 شتنبر 2023، وعلى الساعة الحادية عشر مساء ضرب زلزال بقوة 6.8 درجة على سلم ريختر، أقاليم الحوز وتارودانت ومراكش وشيشاوة وأكادير وورزازات، خلف أكثر من 2900 شهيدا و5500 جريح، كما تضررت العديد من المباني والمعالم التاريخية.

واعتُبر هذا الزلزال الأقوى في تاريخ المغرب الحديث وذلك منذ عام 1960 على الأقل، وهو ثاني أكثر الزلازل فتكا على مستوى العالم في سنة 2023 بعد زلزال تركيا وسوريا.

وانطلقت على إثر الزلزال أكبر حملة تضامن شعبية من مختلف مدن وجهات المملكة في اتجاه المناطق المتضررة. كما لبى المواطنون المغاربة في مختلف جهات المغرب نداء الحملة الوطنية للتبرع بالدم.

مراجعة مدونة الأسرة

في شهر شتنبر2023 دعا الملك محمد السادس الحكومة إلى إعادة النظر في مدونة الأسرة بما يتناسب مع التحولات المجتمعية وتنصف الطرف المؤسس للأسرة: الرجل، المرأة، والطفل، من خلال تعيين الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، التي وضعت رهن إشارة المؤسسات والجمعيات والتنظيمات السياسية والنقابية ومختلف الفعاليات عنوانا إلكترونيا رسميا، قصد تلقي المذكرات (أو مذكرات إضافية) والمساهمات المتضمنة لمقترحاتها وتصوراتها بخصوص مراجعة مدونة الأسرة بما يساهم في تحقيق المرامي التي حددتها الرسالة الملكية السامية بهذا الخصوص.

واصلت الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة في جلسات منفصلة استماعها إلى مقترحات وتوصيات عدد من الجمعيات المتخصصة في مجال الطفولة والمرأة تن

إضراب قطاع التعليم

 بصم  إلاضراب الوطني لرجال ونساء التعليم الذي انطلق في 5 أكتوبر سنة 2023÷ غذ استمر لقرابة ثلاثة أشهر بشكل شلَّ مدارس المغرب العمومية رفضا لإقرار النظام الأساسي الذي تبنته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي. ولم تعرف الأزمة نهاية بعد.

وفي 26 دجنبر، وقعت اللجنة الوزارية اتفاقا مع النقابات التعليمية الخمس، لكن التنسيقيات رفضت مخرجات الحوار والاتفاق وتشبثت بتنزيل برنامجها الاحتجاجي بمواصلة الإضراب عن العمل وتنفيذ احتجاجات جهوية وإقليمية في عدد من المؤسسات التعليمية العمومية أيام 26و27 و28 و29 دجنبر 2023.

المغرب يحتضن كأس العالم 2030

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في أكتوبر2023، إقامة كأس العالم 2030 في المغرب وإسبانيا والبرتغال، فيما ستقام أول 3 مباريات في أوروغواي والأرجنتين وباراغواي للاحتفال بمئوية المسابقة.

وأكد الملك محمد السادس أن اختيار ملف المغرب وإسبانيا البرتغال كمرشح وحيد لاستضافة كأس العالم 2030، إشادة واعترافا بالمكانة المرموقة للمغرب بين الأمم الكبيرة.

الثقافة والتراث

نظم المغرب الدورة الأولى للمعرض الدولي لكتاب الطفل والشباب في الفترة ما بين 15 و22 نونبر 2023 بمدينة الدار البيضاء.  وصنفت منظمة اليونسكو فن الملحون المغربي، ضمن قائمتها الخاصة بالتراث الثقافي غير المادي للإنسانية، وذلك في اجتماع عقدته اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي في كاسان بجمهورية بوتسوانا، في 7 دجنبر، واعتبرت اليونسكو فن الملحون أحد أشكال التعبير الشعري في المغرب يعمل على تعزيز التماسك الاجتماعي والإبداع، وهو بمثابة سجل تاريخي للقضايا الاجتماعية على مر العصور.

وصادقت لجنة التراث في العالم الإسلامي التابعة لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في اجتماعها شهر دجنبر بالرباط، على إدراج ثمانية عناصر من التراث غير المادي باسم المغرب. وتتعلق العناصر الثمانية  بصناعة الحلي من الخرز، و⁠نسج الحايك والبرنوص بفجيج، و⁠الدباغة، وفن فروسية ماطا، ⁠وخزف آسفي، بالإضافة إلى ⁠التلبي و⁠أغاني ورقصة عواد آيت بعمران و⁠اللعبة التقليدية “السيك”. ليصبح في رصيد المملكة المغربية 54 عنصرا مسجلا لدى الإيسيسكو كأول دولة إسلامية في الترتيب.

زيادة عدد السكان

كشف التقرير السنوي لصندوق الأمم المتحدة شهر دجنبر، أن عدد السكان الإجمالي للمملكة المغربية بلغ 37,8 مليون نسمة سنة 2023، بينما بلغ معدل الخصوبة الإجمالي 2,3 ولادة لكل امرأة .

وأبرز التقرير أن نسبة السكان المغاربة الذين تفوق أعمارهم 65 سنة تبلغ 8 بالمائة، بينما 26 بالمائة منهم دون سن 14 عاما، و17 بالمائة بين 10 و19 سنة، و25 بالمائة بين 10 و24 سنة، و66 بالمائة بين سن 15 و64 سنة.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى