أكاديميون يطلقون منصة لتمييز الأحاديث النبوية الصحيحة بتقنيات الذكاء الاصطناعي

أطلق أكاديميون أتراك منصة “قاعدة بيانات الحديث” لتمييز الأحاديث النبوية الصحيحة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وشارك في هذا المشروع ما يقرب من 100 أكاديمي بإشراف الدكتور ياووز أونال، رئيس جامعة 19 مايو في ولاية صامصون شمال تركيا. وتم الكشف عن المشروع الجمعة الماضية بعد بدء العمل فيه عام 2016، حيث تم إعادة ترجمة 184 ألف حديث نبوي إلى اللغة التركية وفقًا للمعايير المتبعة في مجالي الشريعة والترجمة.

وفي حديثه للأناضول، أوضح أونال أن المشروع يسمح بتجميع الأحاديث النبوية الصحيحة عبر الإنترنت وقراءة الروايات وفقا لسياقها التاريخي. وأكد الأكاديمي التركي أن أحد الأهداف الرئيسية للمشروع هو منع استغلال وإساءة استخدام النصوص الدينية والثقافية.

وأضاف أونال، أن المشروع يبرز بفضل استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي بشكل واسع منذ بدايته وحتى الآن. كما أشار الأكاديمي إلى أن استخدام المنصة ليس مقتصرا على مجال الحديث فقط، بل يشمل أيضا العلوم الإسلامية الأخرى، والأدب، والتاريخ. ويمكن الوصول إلى المنصة عبر الرابط: http://www.hadisveritabani.info

وتم تنفيذ المشروع ليستفيد منه الباحثون والأكاديميون العاملون في مجال الحديث، وكذلك المهتمين في المجال بالعالم الإسلامي باعتبار الحديث هو أعظم مصدر إسلامي بالنسبة للمسلمين بعد القرآن الكريم، وله أهمية حاسمة من حيث قدرة المسلمين على عيش حياة حلال وصالحة والقدرة على اتخاذ النبي صلى الله عليه وسلم كمثال وقدوة كاملة.

وتحتوي قاعد بيانات الحديث على مجموعة من الأحاديث الصحيحة، مقسمة وفقا لموضوعاتها ودرجة صحتها ورواتها، وتوفر ميزات البحث والتصفية التي تمكن من التنقل بسهولة من خلال هذه المجموعة الضخمة من الفرص التي يوفرها العالم الرقمي، توجد قاعدة بيانات تكنولوجية محتملة قادرة على التكيف مع التطورات.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى