أغذية ومشروبات لتعزيز المناعة في فصل الخريف

ترتفع احتمالات الإصابة بالأمراض الموسمية مع حلول فصل الخريف جراء تأثر جسم الإنسان بالتقلبات الجوية، وانخفاض درجات الحرارة التي تشهدها هذه الفترة من كل عام، والتي تتزامن أيضا مع عودة الدراسة.

وتشيع في هذه الفترة الإصابة بأمراض مختلفة، أبرزها “نزلات البرد والرشح والإنفلونزا وفيروس كورونا ومتحوراته التي باتت جزءا من الحياة في الوقت الحالي”، الأمر الذي يتطلب تعزيز مناعة الجسم وتقويته لحمايته من أي مرض.

ومن الأغذية والمشروبات التي تساهم في الحماية من أمراض الخريف خصوصا ما يتعلق بنزلات البرد، والأنواع التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي:

1 – الأغذية التي تحتوي فيتامين “سي”، وهناك العديد من المصادر التي يمكن الحصول منها على هذا النوع من الفيتامين وهي الطماطم (البندورة) والبرتقال والبقدونس والرمان والكيوي.

2 –  تناول الأغذية الغنية بمادة الزنك التي لها دور في تقوية المناعة، ويمكن الحصول عليها من عدة مصادر كالبندق والجوز واللوز ولحم الغنم.

3 – لتقوية المناعة والوقاية، ينصح بتناول الأغذية التي تحتوي على أوميغا 3، والتي يمكن الحصول عليها من عدد من المصادر مثل زيت السمك والبندق والجوز (عين الجمل).

4 – الأغذية التي تحتوي البروبيوتيك باعتبارها المادة التي تسمح بحماية الأمعاء والجهاز الهضمي، حيث يعد اللبن الزبادي من أبرز مصادرها.

5 – الزنجبيل، وهو مهم لتقوية الجهازين التنفسي والهضمي.

6 – الكركم، لأنه من البهارات المميزة التي يساهم شربها أو أكلها في تخفيف السعال وخفض درجة حرارة الجسم وتقوية الجهاز المناعي.

7 – في حال الشعور ببداية المرض يجب التزام الراحة والجلوس في المنزل، فضلا عن الإكثار من شرب السوائل من المياه والمشروبات الساخنة والامتناع عن التدخين والمشروبات الكحولية.

الأناضول بتصرف

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى