أعلاها في غزة.. 10 ملايين طفل أجبروا على النزوح في 2023

أكد تقرير صادر عن مؤسسة “أنقذوا الأطفال”، أن أكثر من عشر ملايين طفل أجبروا على الفرار من منازلهم العام الماضي. وأشار التقرير إلى بلوغ إجمالي عدد الأطفال النازحين عالميا أكثر من 50 مليونا على مستوى العالم، وهو أعلى معدل على الإطلاق مع تضاعف الأرقام منذ عام 2010.

وأوضح التقرير أن هناك تقديرات تشير إلى أن 10 ملايين طفل نزحوا حديثا داخل بلدهم أو فروا إلى بلد آخر، وكان الأطفال في السودان والصومال هم الأكثر تضررا، لافتا إلى ارتفاع عدد النازحين على مستوى العالم إلى مستوى قياسي جديد، وفقا للأمم المتحدة التي تظهر أحدث تقديراتها أن 114 مليون شخص نزحوا حتى أكتوبر 2023.

ووجدت المنظمة غير الحكومية البريطانية التي تُعنى بالدفاع عن حقوق الطفل حول العالم، أن 29.000 طفل إضافي يوميا في العام الماضي قد نزحوا داخل بلدهم أو أجبروا على الفرار إلى بلد آخر. وكان الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما في السودان والصومال هم الأكثر تضررا من النزوح.

ووفقا للمنظمة غير الحكومية، فإن الأطفال النازحين عادة ما يتعرضون للعنف الشديد، وبمجرد اقتلاعهم من منازلهم ومجتمعاتهم، يصبحون أكثر عرضة لخطر العنف الجنسي والجسدي، حسبما تقول شبكة Better Care Network. مثل اللاجئين أو غيرهم من النازحين، قد يعانون من الفقر المدقع وسوء المعاملة والاستغلال والضيق النفسي والاجتماعي.

وفي نهاية عام 2023، كانت نسبة السكان النازحين داخل غزة خلال 10 أسابيع فقط من أعلى النسب المسجلة على مستوى العالم. حيث يكون الأطفال في غزة عرضة للخطر بشكل خاص بسبب سرعة النزوح.

ومع هذه الأرقام الأخيرة، أكدت منظمة إنقاذ الطفولة على ضرورة دعم الأطفال في جميع أنحاء العالم. وقالت المنظمة غير الحكومية إنهم يحتاجون إلى إمدادات حيوية، ولكنهم يحتاجون أيضًا إلى الأمن والتعليم والمأوى والصحة ومكان للعب والضحك والتعلم. ودعت المجتمع الدولي إلى “التفكير في الأطفال”.

مواقع إعلامية

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى