أضخم ملتقى تكريمي لحفظة القرآن الكريم بسوس العالمة

نظمت مدرسة “تمسولت” الخاصة للتعليم العتيق بإقليم تارودانت يومي 29 و30 أبريل 2023 أضخم ملتقى تكريم لحفظة القرآن الكريم تحت رعاية أمير المؤمنين الملك محمد السادس، وبشراكة مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ومؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الإجتماعية للقيمين الدينيين، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وعمالة إقليم تارودانت، والمجلس الإقليمي لتارودانت، و”دار الفقيهة”.

وعرفت الدورة الخامسة للملتقى الوطني والدولي السنوي لمدرسة “تمسولت” الخاصة للتعليم العتيق، ختم خمسة آلاف سلكة قرآنية من طرف طالبات وطلبة مدرسة “تمسولت” ودار الفقيهة، بالإضافة إلى تكريم عدد من حفظة كتاب الله، وبعض المؤطرين بهذه المدرسة، وتلاوة آيات بينات من القرآن الكريم، وتكريم بعض الحافظات لكتاب الله بمناسبة ختمهن للقرآن الكريم.

وحضرت فلسطين كضيف شرف هذا الحفل الديني الكبير، إلى جانب أربع دول أخرى هي السينغال والنيجر ومالي ونجيريا، علاوة على وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق ومجموعة من خريجي مؤسسة تمسولت الخاصة للتعليم العتيق، وعلماء وطلبة العلوم الدينية وعمداء مدارس التعليم العتيق والقيمين الدينيين وحفظة القرآن، إلى جانب إعلاميين وأساتذة باحثين.

وتضمن برنامج الملتقى زيارة لمعرض التراث الوثائقي لمخطوطات الأطلس الكبير الغربي، ولرواق خاص بالمنتوجات المحلية الطبيعية، إضافة إلى أمسية خاصة بطالبات وطلبة مؤسستي “تمسولت” و”دار الفقيهة” الخاصتين للتعليم العتيق، ووقفة تكريم واعتراف بالجميل لثلة من فقهاء المدارس العتيقة وبعض الحافظات لكتاب الله تعالى، وكذا قراءات جماعية ووصلات من السماع والمديح لمشاركين مغاربة وأجانب.

وفي تصريح صحفي، أكد رئيس جمعية “المساعي الحميدة”، ناصر أيت بونصر، أن هدف الملتقى الوطني والدولي السنوي لمدرسة “تمسولت” الخاصة للتعليم العتيق هو تشجيع حفظة القرآن الكريم والتأكيد على أهمية دورهم في المجتمع.

وأضاف أيت بونصر أن دورة هذه السنة ستعرف تنظيم أنشطة يشارك فيها مجموعة من النخب الوطنية والدولية في مختلف المجالات المعرفية والثقافية والاجتماعية والإعلامية والفنية، وكذلك لحظة تكريم التفوق الوطني من خلال تشجيع مجموعة من الطاقات الشبابية الواعدة في مجالات مختلفة على المستوى الوطني.

وعرفت مواقع التواصل الاجتماعي تداولا واسع النطاق لصور ومقاطع فيديو الخاصة بالملتقى. ونوه نشطاء المنصات الاجتماعية بهذه المبادرة، معتبرين إياها بمثابة تجربة فريدة لتكريم حفظة القرآن الكريم وإبراز دورهم في المجتمع.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى