أصغر طالبة تناقش أطروحة دكتوراه في الطب باللغة العربية

أنجزت الطالبة سهام العوادي البالغة من العمر 25 عاما أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في الطب باللغة العربية بكلية الطب والصيدلة بأكادير، قدمت ونوقشت علانية يوم الأربعاء 27 دجنبر 2023. وقد عدت هذه المناقشة سابقة بكلية الطب التابعة لجامعة ابن زهر بمدينة أكادير. 

وتناولت الأطروحة موضوع “ابن زهر الطبيب في الأندلس – كتاب التيسير”. وأشرف على الأطروحة خالد موحادي أستاذ التعليم العالي مبرز في الطب النفسي، وفؤاد العبودي أستاذ التعليم العالي مبرز في الطب النفسي. وترأس لجنة المناقشة عبد المجيد الشرايبي أستاذ التعليم العالي في علم الغدد والأمراض الاستقلابية.

وضمت لجنة المناقشة في عضويتها كلا من إسماعيل رموز أستاذ التعليم العالي في الطب النفسي، ونوال عدالي أستاذة التعليم العالي في الطب النفسي، وكمال رفيقي أستاذ التعليم العالي مبرز في جراحة العظام والمفاصل.

وكان اللافت في هذه المناقشة أنها من الأطاريح الأولى المنجزة باللغة العربية في كلية الطب والصيدلة بأكادير التي تعد واحدة من الكليات الجديدة بالمقارنة مع كليات عريقة مثل كليات الطب بالرباط وفاس ومراكش، علاوة على صغر سن الطالبة وكونها ضمن الجيل الذي شهد نقاش لغة التدريس بالمغرب.

يذكر أن الجامعات المغربية عرفت مناقشة 243 أطروحة جامعية في الطب باللغة العربية منذ تأسيس أول كلية للطب بالمغرب إلى غاية منتصف 2021، حسب دراسة نشرتها الطبيبة إلهام السملالي الحسيني في المجلة الصحية المغربية بعنوان “حصيلة الأطروحات الطبية المغربية باللغة العربية” في شتنبر 2021.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى