“أسرة التعليم” تخوض إضرابا وطنيا ضد النظام الأساسي الجديد

قررت نقابات وهيئات وتنسيقيات تعليمية خوض إضرابات وطنية ومسيرات احتجاجية ضدا على مقتضيات النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية الجديد.

وأعلنت اللجنة الإدارية للجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب خوض إضراب وطني يوم الخميس 5 أكتوبر 2023، علاوة على تنظيم ندوة صحفية يوم 4 أكتوبر 2023 لتسليط الضوء على ثغرات النظام الاساسي الجديد.

واعتبر بيان اللجنة الإدارية للجامعة النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية فاقدا للشرعية التفاوضية المستمدة من إرادة حوار حقيقي يشمل كافة ممثلي موظفي وزارة التربية الوطنية، داعيا إلى الحكومة إلى إعادة مضامين النظام لإلى طاولة الحوار، مع إشراك كافة الفرقاء دون تمييز.

ودعت الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي عن إضراب عام في قطاع التعليم يوم الخميس 05 أكتوبر 2023 مع تجسيد وقفة احتجاجية مركزية أمام مقر الوزارة ومسيرة في اتجاه البرلمان ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا.

وطالبت الجامعة في بيان وقعته تسع تنسيقيات وجمعيات الأسرة التعليمية إلى الانخراط في وقفات احتجاجية داخل المؤسسات التعليمية خلال فترات الاستراحة على مدار أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء 02 03 و04 أكتوبر 2023. 

ووقع البيان إلى جانب الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي كل من التنسيقية الوطنية لمتقاعدي ومتقاعدات قطاع التعليم المقصيين والمقصيات من خارج السلم، واللجنة الوطنية لضحايا النظامين 1985-2003 الذين وظفوا بالسلم 9 والمقصيين من المرسوم 19/2/504، والتنسيقية الوطنية للمساعدين الإداريين.
كما وقعته اللجنة الوطنية لأطر الدعم بالمغرب، والتنسيقية الوطنية لمتقاعدي ومتقاعدات التعليم المقصيين والمقصيات من خارج السلم، والجمعية الوطنية لمتقاعدات ومتقاعدي أطر الإدارة التربوية بالمغرب، والتنسيقة الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية المقصيين من خارج السلم، والجمعية الوطنية لملحقات وملحقي التعليم بالمغرب، والتنسيقية الوطنية لضحايا التسقيف.

بدورها، دعت التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد (أطر الأكاديميات) في بلاغ عاجل إلى الانخراط في وقفات احتجاجية داخل المؤسسات التعليمية خلال فترات الاستراحة على مدار أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء 02 03 و04 أكتوبر 2023. 

وقررت التنسيقية الوطنية للأساتذة حاملي الشهادات العليا موظفي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة خوض إضراب وطني يومي 5 و6 أكتوبر 2023، بينما قررت التنسيقية الوطنية للأساتذة الثانوني التأهيلي خوض إضراب وطني يوم 5 أكتوبر، فيما قررت التنسيقسة الوطنية لأساتذة الزنزانة 10 خوض وقفات احتجاجية أيام 4 و5 و6 و7 أكتوبر مع مسيرة نحو البرلمان واعتصام أمام الوزارة.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى