أسباب السّعال طويل الأمد وطرق علاجه

يُعد السعال وسيلة الجسم لإزالة وإخراج الأجسام الغريبة، أو المخاط من الرئتين والشعب الهوائية، ويمكن اعتباره أحد الأعراض الشائعة لأمراض الجهاز التنفسي خاصة إذا استمر لفترة طويلة.

ويصبح السعال مشكلة صحية خطيرة، ويسمى مزمنا لهذه الأسباب:

1 – ارتجاع المعدة واحد من أسباب السعال المزمن نتيجة لقذف محتويات المعدة إلى المريء، ومنه إلى البلعوم، فيبدأ التهيج وبالتالي السعال الذي يزداد في حالة الاستلقاء. كما أن مستقبلات السعال موجودة في المريء وفي الأذنين.

2 – التهاب الجيوب الأنفية يؤدي إلى تراكم الإفرازات. وتساعد أدوية الحساسية على التخلص منها وبالتالي تقضي على السعال المزمن.

3 – يمكن أن تسبب بعض أنواع أدوية ضغط الدم التي تنتهي تسميتها بـ(pril) السعال المزمن. لذلك إذا ظهر السعال لدى الذين يتناولون هذه الأدوية عليهم استبدالها بأدوية أخرى.

4 –  يمكن أن يظهر السعال المزمن بسبب الربو أو التشنج القصبي وهذا يحصل عادة لدى الأطفال. لذلك يجب استشارة الطبيب لتحديد سببه.

5 – قد يعاني المدخنون من السعال المزمن، لذلك عليهم دق ناقوس الخطر إذا تغيرت طبيعة السعال فجأة أو ظهرت خطوط من الدم في الإفرازات. لأن سرطان الرئة في المراحل المبكرة يمكن أن يكون من دون أعراض، لذا من الأفضل الخضوع للفحص المبكر.

6 –  يمكن أن يكون السعال الديكي سببا أيضا للسعال المزمن.

ويعد معرفة سبب السعال وتشخيصه وسيلة للحد منه، من خلال الابتعاد عن مسبباته والأعراض المصاحبة له، وبالتالي علاجه بشكل نهائي.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى