أحداث جرت في رمضان.. نزول الوحي وبناء القرويين والأزهر وانتصارات وملاحم

شهدت شهر رمضان الأبرك أحداثا ومحطات كثيرة في حياة الأمة الإسلامية، منها نزول الوحي، وبناء جامعة القرويين وبناء جامع الأزهر، وملاحم منها غزوة بدر وحطين، وفتح الأندلس.

بداية أمة اقرأ

من أهم الأحداث التاريخية التي حصلت في شهر رمضان على الإطلاق بداية نزول الوحي على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلّم، فقد نزل جبريل عليه السلام على محمد صلى الله عليه وسلم أثناء تعبده في غار حراء، وكان ذلك خلال شهر رمضان المبارك، وخلال ذلك نزل أولى الآيات القرآنية (اقرأ).

وتم تشريع الأذان للصلاة في المساجد وبدأ العمل به في رمضان من السنة الأولى للهجرة، (623م). فقد كان من الصعب على الصحابة والمؤمنين آنذاك معرفة مواقيت الصلوات الخمس.

ملاحم تاريخية 

وحدثت في شهر رمضان غزوة بدر بتاريخ 17 رمضان سنة 2 هـ، وهي أولى غزوات النبي صلى الله عليه وسلم. وكان عدد المسلمين ثلاث مائة وبضعة عشر رجلا.

كما تم فتح مكة في رمضان سنة ثمان للهجرة، وكان خروج النبي صلى الله عليه وسلم من المدينة في عاشر رمضان ودخل مكة لتسع عشرة ليلة خلت منه.

وتم فتح الأندلس خلال شهر رمضان من طرف طارق بن زياد، في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك، واستمر حكم المسلمين له من عام 92هـ (711م) إلى عام 897هـ.

وسطر المسلمون ملحمة معركة حطين في 26 من شهر رمضان سنة 583 هـ (1187م)، وحدثت موقعة حطين العظيمة بين الصليبيين المحتلين، وجيوش المسلمين بقيادة السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي.

كما انتصر المسلمون في معركة عين جالوت في رمضان 658 هـ، بقيادة المظفر “سيف الدين قطز” في نزال مع المغول بقيادة “كيتوبوقا”، وقد حقق المسلمون فوزا حطم أسطورة المغول الذي لا يهزم.

معالم حضارية

ومن أبرز المحطات في رمضان تشييد أقدم جامعة في العالم وهي جامعة القرويين بمدينة فاس عام 859م خلال شهر رمضان، من طرف فاطمة الفهرية الملقبة بـ”أم البنين”.

وتعتبر جامعة القرويين أول جامعة تعمل بنظام الدرجات العلمية، ومنحت فيها أول شهادة دكتوراه في الطب، ومن أبرز من درسوا فيها العلماء ابن خلدون، وابن البناء المراكشي وابن بطوطة، وابن رشد..

كما جرى بناء الجامع الأزهر في شهر رمضان عام 970م، واكتمل بناء المسجد في رمضان عام 972م، وكان بذلك أول جامع أنشئ في مدينة القاهرة.

ويعد مسجد الأزهر يعتبر ثاني أقدم جامعة قائمة بشكل مستمر في العالم بعد جامعة القرويين، ومن أوائل الجامعات المخصصة في العالم الإسلامي لدراسة مذهب أهل السنة وعلوم الشريعة الإسلامية واللغة.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى