آلية وطنية ترصد استمرار ظاهرة استغلال الأطفال في التسول

رصدت الآلية الوطنية الخاصة بالأطفال ضحايا انتهاكات حقوق الطفل للمجلس الوطني لحقوق الإنسان استمرار ظاهرة استغلال الأطفال في التسول.  

و أصدر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي قبل أيام تقرير رأي يحمل عنوان “من أجل مجتمع متماسك خال من التسول”، قدم من خلاله تشريحا لظاهرة التسول في المغرب، موصيا بتشديد العقوبات في حق مستعملي الأطفال والمتاجرين بهم.

وطالب المجلس بالقضاء على جميع أشكال تسول الأطفال، وحماية الأشخاص في وضعية هشاشة من الاستغلال في التسول، وإعادة تأهيلهم.

ونقل تقرير إخباري للمجلس تأكيد الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان منير بن صالح على أن اهتمام المجلس بإشكالية استغلال الأطفال في التسول نابع من رصد المجلس وآليته الوطنية الخاصة بالأطفال ضحايا انتهاكات حقوق الطفل للظاهرة عبر الشكايات التي يتوصل بها وكذا عبر الرصد التلقائي.

وأورد المصدر ذات،ه قول بن صالح إن “استغلال الأطفال في التسول ظاهرة معقدة لها انعكاسات على باقي الحقوق من قبيل الحق في التعليم والصحة”، مشددا على أهمية البحث العلمي في رصد الظاهرة ومعالجتها وعلى دور وسائل الإعلام في التعريف بها وتداعياتها.

وأشار إلى تحذير منسق الآلية الوطنية الخاصة بالأطفال ضحايا انتهاكات حقوق الطفل عبد الكريم الأعزاني من استمرار الظاهرة رغم المجهودات المبذولة من طرف مختلف المتدخلين، واصفا إياها بأنها من أسوأ أشكال استغلال الأطفال وعمالة الأطفال والاتجار بالبشر.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى