وهبي يستبق نقاش تعديل مدونة الأسرة و”يحسم” في تجرم الزواج دون 18 سنة

أكد وزير العدل عبد اللطيف وهبي أن الحكومة ستلغي السماح بتزويج أقل من 18 سنة المعمول به في مدونة الأسرة، قائلا خلال استضافته أمس على أثير الإذاعة الوطنية “سنجرم زواج القاصرات، ونمنع الإذن الذي يمنحه القانون للقضاة”.

واستبق وهبي إجماع مؤسسات وطنية وهيئات مدنية على ضرورة مراجعة مدونة الأسرة وفق مقاربة تشاركية، تفاعلا مع دعوة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين لعيد العرش المجيد بتاريخ 30 يوليوز 2022.

كما أن الحكومة نفسها، تعهدت في المذكرة التقديمية لمشروع قانون المالية لسنة 2023، بمراجعة مدونة الأسرة وفق مقاصد الشريعة الإسلامية والخصوصيات المجتمع المغربي مع ضمان الوسطية والانفتاح في تفسير النصوص والإدرادة في التشاور والحوار وضمان مشاركة جميع المؤسسات والفاعلين المعنيين.

وسبق أن دعا رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي رضا الشامي إلى مراجعة مدونة الأسرة من خلال الإسراع بإطلاق نقاش عموم مفتوح وتعددي مسؤول، مشددا في مداخلة بندوة دولية لوزارة العدل على إطلاق دينامية تفكير جماعي تستند إلى رأي الهيئات المؤهلة، حول جميع القضايا المتعلقة بالزواج والطلاق والبنوة وحضانة الأطفال والاعتراف بالعمل المنزلي للمرأة.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى