وصول الحجاج المغاربة للمدينة المنورة.. والملك يدعوهم للتحلي بقيم الإسلام المثلى

وصل صباح اليوم الجمعة  الفوج الأول من الحجاج المغاربة إلى المدينة المنورة لأداء مناسك الحج برسم موسم الحج لسنة 1445 هجرية. ويبلغ عدد الحجاج المغاربة هذه السنة 34 ألفا، تؤطر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية 22 ألفا و500 منهم، بينما تؤطر الوكالات السياحية 11 ألفا و500 حاج وحاجة.

وكان الفوج الأول من الحجاج المغاربة استمع قبل توجهه زوال أمس الخميس إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج إلى الرسالة التي وجهها أمير المؤمنين الملك محمد السادس إلى الحجاج المغاربة.

وفي هذه الرسالة التي تلاها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، حث الملك الحجاج المغاربة على تمثيل المملكة المغربية “في موسم الحج العظيم، أكمل تمثيل، متحلين بقيم الإسلام المثلى، من أخوة صادقة وتسامح شامل وتضامن فعال”.

وقال الملك : “بقدر ما يتعين عليكم تمثيل قيم الإسلام المثلى في الاستقامة وحسن المعاملة والتضامن وإخلاص التوجه لله رب العالمين في هذا الموسم العظيم، فإنه بقدر ما يتعين عليكم أيضا تمثيل بلدكم المغرب، وتجسيد حضارته العريقة، التي اشتهر بها أسلافنا على مر التاريخ”.

وكشفت إحصائية أخيرة لوزارة الحج والعمرة السعودية لحركة استقبال ومغادرة الحجاج في المدينة المنورة، أن عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة بلغ أكثر من 300 ألف حاجا من عدة جنسيات، قدموا عبر المنافذ الجوية والبرية لأداء فريضة حج هذا العام.

ووفق وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية أحمد التوفيق، فإن مجموع رحلات الذهاب الخاصة بالحج يبلغ 78 رحلة، انطلقت الأولى أمس الخميس، والأخيرة يوم الـ10 من يونيو 2024، في حين أن العودة من الديار المقدسة ستبدأ يوم 20 يونيو المقبل وتنتهي في الـ08 يوليوز 2024.

وأشار الوزير في تصريح للصحافة إلى أن 738 من الإداريين والعلماء والأطباء والإعلاميين، منهم 520 من المرافقين والمؤطرين، سيسهرون على خدمة هؤلاء الحجاج وتأطيرهم.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى