وزارة التعليم العالي:لدينا أزيد من 1.2 مليون طالب بالجامعات المغربية

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عن بلوغ عدد الطلبة المسجلين بالجامعات المغربية 1 مليون و338 ألف طالب خلال الموسم الجامعي 2022/2023، منهم 86 في المائة بالمؤسسات ذات الولوج المفتوح، و14 في المائة في المؤسسات ذات الولوج المحدود.

وأعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي خلال ندوة صحفية بمناسبة الدخول الجامعي الجديد 2022/2023 عن تخصيص أزيد من 2300 منصبا بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي برسم مشروع القانون المالي 2023.

ووعد المسؤول الحكومي بالمرونة في تسجيل حاملي البكالوريا “القديمة”، ويأتي هذا عقب إطلاق حملة على مواقع التواصل الاجتماعي بوسم “الباكالوريا القديمة لا تموت”، تروم فتح باب التسجيل في الكليات بالباكلوريا مهما كان تاريخ الحصول عليها.

وأضاف الوزير خلال تفعيل “المخطط الوطني PACTE ESRI-2030” أن الوزارة ستخصص 570 منصبا من أصل 2349 بالقطاع لفائدة التكوين في الإجازة في علوم التربية، مشيرا إلى أن وزارته تعمل على إحداث منصة للتوظيف قصد تعزيز الشفافية في التوظيف.

وسجل الوزير ترشح 94 ألف طالب للولوج إلى مسلك الإجازة في التربية، التي خصص لها هذا العام 20 ألف مقعد في أفق بلوغ 100 ألف مقعد في 2026.

وجوابا على سؤال حول خلو تصنيف شنغهاي لأفضل 1000 جامعة حول العالم من أي جامعة مغربية، اعتبر الوزير أن مرتبة الجامعة المغربية “مشرفة”، مبررا ذلك بكون تصنيف شنغهاي يهتم بقياس أزيد من 100 ألف جامعة عالمية، وضعف البحث العلمي، وتخريج 130 ألف خريج مقابل عدم توفير فرض الشغل لهم.

وتفاعلا مع سؤال حول فتح مسالك جديد بالجامعات المغربية كالانثروبولوجيا، أكد الوزير أن العلوم الاجتماعية لم تحظ بالاهتمام الكافي، موضحا أن المغرب في حاجة لتخريج مفكرين في السوسيولوجيا والاقتصاد ومؤرخين وغيرهم.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى