وزارة الأوقاف ترفع الاعتمادات المرصودة للتعليم العتيق إلى 324 مليون درهم سنة 2022

أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق أمس الإثنين 16 يناير 2023 أن الوزارة رفعت الاعتمادات المرصودة للتعليم العتيق من ميزانية الدولة، وانتقلت من 3 ملايين درهم سنة 2004 إلى 324 مليون درهم سنة 2022.

وأوضح الوزير في معرض رده على سؤال خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أن الوزارة وفي إطار جهودها للنهوض بالتعليم العتيق، قامت بتأهيل البنيات المادية لمؤسسات التعليم العتيق عبر البناء والإصلاح والتجهيز بالمعدات المدرسية والأثاث والمعدات الداخلية، وذلك بغلاف مالي إجمالي قدره 782 مليون درهم خلال الفترة الممتدة بين 2004 و 2022.

وأضاف التوفيق، أن الوزارة قامت بدعم مؤسسات التعليم العتيق بالمواد الغذائية والكتب، واللوازم المدرسية بغلاف مالي سنوي قدره 15 مليون درهم، وكذا تطوير وتوسيع شبكات مدارس التعليم العتيق وطنيا بحيث انتقل العدد من 114 إلى 293 مؤسسة، فضلا عن تحسين الظروف المادية والاجتماعية للمتمدرسين والعاملين بهيئات التعليم من خلال الرفع من عدد ومبالغ المنح الدراسية، ومكافآت الأطر الإدارية والتربوية.

وأشار الوزير إلى أنه تم العمل أيضا على تحسين جودة التعلمات، وتحقيق انفتاح التلاميذ على محيطهم الاجتماعي، وتنظيم أنشطة موازية من طرف هيئات تتكون من 124 منشطا تربويا، فضلا عن استفادة الطلبة سنويا من البرامج الصحية، وتنظيم جائزة التعليم العتيق للتميز التربوي للتلاميذ والتلميذات والطالبات والطلبة.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى