وثائقي “أطباء تحت الهجوم” في غزة يحصد جائزة “بافتا” العالمية لعام 2026

توّج الفيلم الوثائقي “غزة: أطباء تحت الهجوم” بجائزة أفضل برنامج للشؤون الجارية ضمن جوائز الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون “بافتا” لعام 2026 خلال الحفل الذي أقيم في لندن مساء الأحد 10 ماي.
ويكشف الفيلم الاستهداف الممنهج الذي مارسه جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد مرافق الرعاية الصحية والعاملين فيها بقطاع غزة. وتضمّن شهادات ولقطات توثق تعرض الفرق الطبية للاعتقال والتعذيب والاستهداف المتعمد، في ظل حرب خلفت آلاف الضحايا بين صفوف الكوادر الطبية.
ويأتي هذا التتويج العالمي بعد جدل واسع أثاره الفيلم الذي أُنتج لصالح هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” قبل أن تلغي الأخيرة بثه في يونيو 2025 بدعوى عدم الحيادية، مما دفع “القناة الرابعة” البريطانية لتبنيه وعرضه للجمهور.
وانتقدت مقدمة الفيلم راميتا نافاي ومنتجه التنفيذي بن دي بير، في خطاب قبول الجائزة، محاولات الرقابة وعرقلة الصحافة التي مارستها “بي بي سي”، مؤكدين رفضهم الصمت تجاه كشف الحقائق المتعلقة بالانتهاكات ضد الأطباء في غزة.
يذكر أن البيانات الرسمية والمكتب الإعلامي الحكومي في غزة تشير إلى سقوط نحو 1581 شهيدا من الطواقم الطبية منذ أكتوبر 2023، فضلا عن تعرض مئات الأطباء والممرضين للاعتقال.
وتزامن فوز الفيلم بالجائزة مع استمرار تسجيل خروقات لقرار وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بعد عامين من الحرب، مما تسبب في سقوط ضحايا جدد وسط دمار واسع طال معظم البنى التحتية والمدنية في القطاع.





