ندوة “التوحيد والإصلاح” بمكناس حول مدونة الأسرة تؤكد على ضرورة احترام مراجعتها للثوابت الدينية والوطنية

نظمت حركة التوحيد والإصلاح بإقليم مكناس صباح أمس الأحد 14 ماي 2023 ندوة علمية في موضوع “مدونة الأسرة المغربية: الحال والمآل”. وذكرعبداللطيف كتفي مسؤول الحركة بالإقليم بمركزية الأسرة في مشروع الحركة، وحاجة هذه المؤسسة المهمة إلى الرعاية والعناية والإسناد.

وقد تطرقت الندوة لمحورين وجلستين؛ ناقشت الأولى الجانب الشرعي للموضوع أطره كل من د.محمد شاكر الموذني بمداخلة تحت عنوان “مدونة الأسرة المغربية وسؤال المرجعية”، ودة.إلهام الوالي بمداخلة تحت عنوان “تعديل المدونة أية مرجعية؟”.

أما الجلسة الثانية فقاربت الجانب الوقعي والعملي لمدونة الأسرة، أطره كل من ذ مصطفى الخلفي بمداخلة تحت عنوان”مدونة الأسرة ورهانات التعديل”، وذ.إدريس خروبي بمداخلة تحت عنوان “واقع مدونة الأسرة المغربية”، وذ.عبدالعزيز بمداخلة تحت عنوان “الصعوبات الواقعية في تبليغ أحكام الأسرة”.

وتفاعل الحضور بشكل  كبير مع محاور الندوة، التي أكدت أن موضوع الأسرة قضية مجتمعية تحتاج إلى معالجة علمية موضوعية، وأن مراجعة مدونة الأسرة يجب أن تتم وفق ثوابت البلد ومرجعيته الدينية، ومواجهة إملاءات الخارج بالرفض لأنها لا تخدم مصلحة الأسرة

وشدد المشاركون في الندوة على أن التعديل المطلوب للمدونة يحتاج لجهود المتخصصين، والخبراء وأهل العلم والاجتهاد لتحديد دواعي التعديل الحقيقية ومتابعته و طرح الحلول المناسبة، وعدم طرح قضايا غير واقعية ولاتنسجم مع هويتهم وقيمهم، مشيرين في الوقت نفسه إلى أن تعدد المرجعيات غير مناسب لوضع الأسرة، ولا يخدم استقرارها وتطورها.

يذكر أن حركة التوحيد والإصلاح بإقليم مكناس نظمت ندوة “مدونة الأسرة المغربية: الحال والمآل” إحياء لليوم العالمي للأسرة.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى