مؤسستان رسميتان ترصدان ارتفاع أسعار القطع الأرضية والشقق بالمغرب

أفاد بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أن مؤشر أسعار الأصول العقارية ارتفع خلال الفصل الثالث من سنة 2022 بنسبة 1.3 في المائة على أساس سنوي.

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، أوضحت المؤسستان في مذكرتهما الأخيرة حول مؤشر أسعار الأصول العقارية والتوجه العام لسوق العقار، أن هذه الزيادة تعزى إلى ارتفاع أسعار الأصول السكنية بنسبة 0.8 في المائة، والقطع الأرضية بنسبة 2.3 في المئة، والعقارات ذات الاستعمال المهني ب 2.5 في المائة.
وأضاف المصدر ذاته، أنه في ما يتعلق بمجموع المعاملاتK فقد ارتفع بنسبة 44.9 في المئة ارتباطا بارتفاع مبيعات العقارات السكنية بنسبة 60.8 في المائة، وبـ 19.8 في المائة للقطع الأرضية، وكذا العقارات ذات الاستعمال المهني بنسبة 11.4 في المائة.

وأوضح المصدر نفسه، أن ارتفاع أسعار الأصول السكنية مرتبط بارتفاع أسعار الشقق بنسبة 0.6 في المئة، وأسعار المنازل بنسبة 1.7 في المائة والفيلات بـ0.3 في المائة، مضيفا أنه فيما يتعلق بالمعاملات، فقد سجل عددها ارتفاعا بنسبة 60.8 في المائة، انعكاسا للارتفاعات التي همت الشقق بنسبة 61.7 في المائة، وبنسبة 40.7 في المئة للمنازل و92.7 في المئة للفيلات.

وسجل المصدر ارتفع مؤشر الأسعار في الدار البيضاء بنسبة 0.5 في المائة وفي الرباط بنسبة 0.2 في المائة وفي طنجة بنسبة 0.3 في المائة، في حين سجل انخفاضا بمراكش بنسبة 0.6 في المائة.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى