مواهب وكفاءات مغربية تميزت عام 2022

تميز عام 2022 المشرف على الانتهاء بعدة أحداث سياسية واجتماعية واقتصادية وصحية وكروية. وقد بصمت أحداث علمية وثقافية مسار النبوغ المغربي، وكتبت بمداد من الفخر تفوق علماء ومواهب على صفحات تاريخ المغرب المعاصر. وعرفت السنة انتشار وسم #بهؤلاء_نفتخر للاحتفاء بتفوقهم.

واحتفى باحثون، وناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي بهذه الكفاءات المغربية، ودعوا إلى الاحتفاء بكل الطاقات العلمية والفكرية والأدبية التي تعطي قيمة مضافة وتشرف المغرب في المحافل الدولية وترفع رايته خفاقة بين الأمم، منتقدين تسويق نماذج الرداءة والتفاهة التي تهيمن على وسائل التواصل الاجتماعي.

العلماء الأوائل

وتعد أستاذة الفيزياء النووية التطبيقية بجامعة محمد الخامس، رجاء الشرقاوي المرسلي أبرز المتفوقين في 2022، إذ تبوأت الرتبة الأولى أفريقيا وعربيا ومغربيا، والمرتبة 152 عالميا في ترتيب المؤشر العلمي ألبير-دوجر “Alper-Doger Scientific Index” لقائمة الباحثين العرب الأكثر تأثيرا في العالم.

وجاءت زميلتها المتخصصة في الفيزياء النووية من نفس الجامعة فريدة الفاسي في المرتبة الثانية أفريقيا وعربيا، والمرتبة 160 عالميا في ترتيب المؤشر العلمي “ألبير-دوجر” لقائمة الباحثين العرب الأكثر تأثيرا في العالم.

وحصل الأكاديمي بجامعة محمد الأول بلخير حموتي على لقب ثالث أفضل عالم في المملكة المغربية، وأفضل عالم على مستوى جامعة وجدة، والرتبة 10262 عالميا في ترتيب المؤشر العلمي “ألبير-دوجر” لقائمة الباحثين العرب الأكثر تأثيرا في العالم.

واستطاع هؤلاء العلماء المغاربة الدخول إلى قائمة العلماء الأوائل في العالم، بفضل المجهودات التي بذلوها في مجالات تخصصهم، والأبحاث التي اشتغلوا عليها، وتأثيرهم على الصعيد العالمي مساهمة أو اقتباسا من بحوثهم.

وخلال عام 2022، سطع نجم المهندس المغربي رشيد اليزمي صاحب الاختراعات في مجال بطاريات الليثيوم ومكتشف الكاتود السالب لبطارية الليثيوم، محدث الثورة الهائلة في مجال الطاقة، إذ توج يوم الثلاثاء 29 نونبر 2022، بجائزة الطاقة للبروفيسور ستانلي ويتينغهام، بمدينة فوكيت بتايلاند.

المهندس المغربي رشيد اليزمي

وفازت جامعة محمد الخامس بالرباط من خلال مركز الابتكار التكنولوجي للمدرسة المحمدية للمهندسين بالميدالية الذهبية وجائزة التميز في المسابقة الدولية للاختراع والابتكار “إيكان 2022″، التي نظمت في تورونتو بكندا في نونبر 2022.

ومنحت هذه الجوائز للمخترعين والمبتكرين البروفيسور حسن عمور مدير مركز الابتكار التكنولوجي بالمدرسة المحمدية للمهندسين، وأحد طلبته في سلك الدكتوراه رضوان كارلي. عن مشروعهما المبتكر ”سكانير ذكي جديد للكشف عن سرطان الثدي عن طريق التصوير بالميكروويف “.

أهل الله

وتوّج المقرئ المغربي يونس مصطفى غربي، في أبريل 2022، بالجائزة الأولى لفرع التلاوة بمسابقات القرآن الكريم والأذان العالمية “عطر الكلام” بالسعودية،  وتعد هذه المسابقة من ضمن كبريات المسابقات، إذ شارك فيها أكثر من 40 ألف مشترك من 80 بلدا.

المقرئ المغربي محمد قصطالي القرآن

وسنة 2022، حل المقرئ المغربي محمد قصطالي في المركز الثاني لجائزة كتارا لتلاوة القرآن في دورتها الخامسة، وبلغ مجموع المشاركين في الجائزة في دورتها الخامسة نحو 966 متسابقًا، من 48 دولة، منها 16 دولة عربية، و32 دولة غير عربية، بتنظيم من المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا وبرعاية رسمية من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية.

كما توج المقرئ المغربي محمد قصطالي، في نفس السنة، بالرتبة الثانية في المسابقة الدولية للقرآن الكريم بتركيا. وسبق لقصطالي، وبالمركز الثاني بجائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم في 2013.

نهضة النقاد

فاز بجائزة كتارا للرواية العربية عن فئة البحث والدراسات النقدية، ثلاثة مغاربة هم سعيد يقطين عن دراسة (السرديات التطبيقية.. قراءات في سردية الرواية العربية) وسعيد الفلاق عن دراسة (السرديات من النظرية البنيوية إلى المقاربة الثقافية) وعبد المجيد نوسي عن دراسة (النص المركب: دراسة في أنساق النص الروائي العربي المعاصر)

وذهبت جائزة كتارا للرواية العربية في فئة روايات الفتيان إلى المغربي عبد اللطيف النيلة من المغرب عن رواية (الرحلة العجيبة إلى الحمراء). وتنافس عن جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الثامنة، 1483 عملا ضمن 5 فئات، ويصل إجمالي قيمة الجوائز المقدمة إلى 345 ألف دولار.

وفازت الطالبة الباحثة في سلك الدكتوراه بكلية العلوم والتقنيات بفاس بجائزة الجمهور في المسابقة الدولية جيهان كنفاوي “أطروحتي في 180 ثانية” بمدينة مونريال الكندية التي نظمت في الساعات الأولى من يوم الجمعة 7 أكتوبر 2022 بتوقيت المغرب ومساء يوم الخميس 6 أكتوبر منه بتوقيت كندا .

وخاضت الطالبة المغربية الباحثة المنتمية لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، المنافسة أمام عشرين مرشحا من جنسيات بمختلف دول العالم والذين حظوا بالاختيار في النهائي. وكانت الطالبة الباحثة بسلك الدكتوراه فالمغرب ف FST FES و المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس، قد فازت قبل ذلك بالمرتبة الأولى وطنيا لهذه المسابقة العالمية “أطروحتي في ثلاث دقائق “Ma Thèse en 180 secondes”.

أفضل معلم ومدرسة

وجرى الأستاذ مصطفى جلال المشتغل بمجموعة مدارس أولاد هماد التابعة للمديرية الإقليمية للتربية والتكوين بتارودانت بالمرحلة الأولى من مسابقة محمد بن زايد لأفضل معلم التي يشارك فيها المغرب لأول مرة إلى جانب 13 دولة من مختلف قارات العالم، وسبق أن توج نفس الأستاذ بلقب المدرس العالمي لسنة 2021، التي تنظمها المنظمة الدولية بالهند، بمشاركة أزيد 26 ألف مدرس يمثلون مختلف دول العالم مطلع العام الماضي.

كما تم تويج بنفس الجائزة الأستاذ أمل محمد أبو مسلم، من الرباط، وحسناء التونسي من تزنيت، خلال حفل ترأس مراسمه، يوم الثالث من الشهر الحالي، يوسف بلقاسمي، الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالنيابة، وحمد أحمد الدرمكي، أمين عام جائزة محمد بن زايد لأفضل معلم.

توجت اليوم الخميس مدرسة المختار جازوليت بالرباط بجائزة المدرسة المتميزة ضمن مبادرة “تحدي القراءة العربي” بالإمارات العربية المتحدة بعد تفو

وتوجت يوم الخميس 10 نونبر 2022، مدرسة المختار جازوليت بالرباط بجائزة المدرسة المتميزة ضمن مبادرة “تحدي القراءة العربي” بالإمارات العربية المتحدة. وجاء التتويج بعد تفوقها في النهائي على مدرستين من السعودية والبحرين بفضل تصويت الجمهور واختيار لجنة التحكيم.

وقد فازت مدرسة المختار جازوليت بالمرتبة الأولى على مستوى المملكة، وحصلت لقب “المدرسة المتميزة”. وهو الفوز الذي أهلها للمشاركة في النسخة السادسة من المسابقة الدولية “تحدي القراءة العربي” المنظمة هذه السنة بدبي بدولة الإمارات الشقيقة.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى