مهندس يتهم شركة “غوغل” باستعمال خوارزميات تخفض تصنيف المحتوى الديني

قال مهندس سابق في الشركة العملاقة  “غوغل”  إن لدى الشركة خوارزميات تؤدي إلى تخفيض تصنيف محتوى الأنترنيت الخاص بكافة الأديان وبعض التيارات السياسية.

وأوضح المهندس بليك لاموين في برنامج لقاء خاص عرض على قناة “بي بي سي” اللندنية أن الشركة لديها قائمة غير معلنة تضم عشرات الآلاف من الكلمات المحظورة والتي يتم تجاهلها عند ترتيب نتائج البحث المستقبلية وتصنيف المواقع الأكثر شعبية.

ويقول بليك – الذي فُصل من وظيفته مؤخرا لكشفه معلومات سرية عن بعض منتجاتها من دون ترخيص حسب الشركة- إنه طور أنظمة تساعد المستخدمين على استكشاف اهتماماتهم الدينية وقائمة هذه الاهتمامات تكون غير متجانسة وغير منطقية وعرضها على شركة غوغل وجادلها في ذلك دون جدوى.

وفي توضيح للشركة جوابا على استفسار قناة “بي بي سي”، أكدت أنها تتبع موقفا مبدئيا ومسؤولا حول الموضوع، وأن الخدمات تقدم نتائج ومقترحات شخصية لكل مستخدم على حدة للوصول لنتائج مفصلة خصيصا له.

واستثنت شركة غوغل السمات الحساسة مثل العرق أو الدين أو الحزب السياسي، الذي ينتمي إليه الشخص ضمن النتائج المفصلة، مشيرة إلى أن كل شخص يمكنه البحث عن أي موضوع يريده على محرك البحث غوغل، وسيعثر المستخدمون على نتائج ذات صلة بطلب البحث مما يؤكد كلام المهندس السابق بالشركة بليك لاموين.

يذكر أن نحو 4.3 مليار إنسان عبر العالم يستفيدون من خدمات شركة غوغل، وتعد خدمات البحث ومقاطع يوتوب ونظام تشغيل أندرويد من بين أبرزهذه الخدمات، ويعتبر هذا الرقم أكثر بقليل من نصف سكان العالم كما يمثل أكثر من 92 بالمائة من مستخدمي الأنترنيت.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى