مندوبية التخطيط: 1.5 مليون امرأة تعرضن للعنف الإلكتروني

قالت المندوبية السامية للتخطيط إن قرابة 1.5 مليون امرأة هن ضحايا العنف الإلكتروني بواسطة الرسائل الإلكترونية، أو المكالمات الهاتفية أو الرسائل النصية.

وأكدت مذكرة إخبارية للمندوبية أن العنف الإلكتروني يمثل 19 في المائة من مجموع أشكال العنف ضد النساء في المغرب نتيجة استعمال التكنولوجيات الحديثة للمعلومات والاتصالات.

ولاحظت المذكرة أن نسبة التعرض للعنف الإلكتروني ترتفع من 19 إلى 34 بالمائة لدى الفتيات المتراوحة أعمارهن بين 15 و19 سنة، وإلى 28 بالمائة لدى النساء المتراوحة أعمارهن بين 20 و24 سنة.  

وأوضحت المذكرة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة أن 73 في المائة من الحالات المسجلة بخصوص هذا الشكل من العنف يتم ارتكابه من طرف رجل غريب، مشيرة إلى أن باقي حالات العنف الإلكتروني ترجع وبنسب متساوية تناهز تقريبا حوالي 4 في المائة لأشخاص لهم علاقة بالضحية، ولاسيما الشريك أو عضو من العائلة أو زميل في العمل أو شخص في إطار الدراسة أو صديق.

وأضافت مذكرة المندوبية السامية للتخطيط أن خطر التعرض لهذا النوع من العنف يزداد بشكل أكبر عند نساء المدن في المغرب (16%)، والشابات المتراوحة أعمارهن بين 15 و19 سنة (29%)، واللائي لديهن مستوى دراسي عال (25%) والعازبات (30%) والتلميذات والطالبات (36%).

يذكر أن  التقرير السنوي الخامس لرئاسة النيابة العامة حول سير النيابة العامة وتنفيذ السياسة الجنائية برسم سنة 2021 كشف عن تزايد مقلق فيما يخص قضايا العنف ضد النساء والأطفال.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى