مليار و200 مليون درهم لمعالجة المساجد المتضررة من زلزال الحوز

كشف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق عن الشروع في معالجة جميع حالات المساجد المتضررة من زلزال الحوز بغلاف مالي قدره مليار و200 مليون درهم موزعة على ثلاثة سنوات لتأهيل الأماكن الدينية المتضررة من الزلزال.

وكانت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب قد تقدمت بسؤال كتابي إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق تسائله حول “تأخر أشغال ترميم المساجد المتضررة من زلزال الحوز”، وعلى إثر ذلك تلقت المجموعة جواب المسؤول الحكومي.

وأوضح التوفيق أن عدد المساجد المتضررة من زلزال الحوز بلغ 2292 مسجدا، موزعة على ستة أقاليم، وهي الحوز وشيشاوة وتارودانت وورزازات وأزيلال ومراكش، مضيفا أن الوزارة أحدثت وحدة خاصة على المستوى المركزي لتتبع وتنفيذ برنامج تأهيل البنايات الدينية والوقفية المتضررة جراء الزلزال.

أشار الوزير إلى أنه تم على مستوى عمالة مراكش، إنجاز خبرات ودراسات تقنية لـ129 مسجدا لتحديد نوعية الأشغال بغلاف مالي قدره 979.000,00 درهم، وتأهيل 32 مسجدا بغلاف مالي قدره 28.363.001,00 درهم.

وأضاف المتحدث أنه تم توفير 31 مكانا بديلا من أجل تأمين استمرارية الشعائر الدينية بتنسيق وتعاون مع السلطات المحلية والجمعيات الخيرية والمجتمع المدني والمحسنين.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى