معهد الدوحة الدولي للأسرة يطلق منحة لبحوث حول الأسر العربية وقضايا ذات صلة بالسياسات الأسرية

أطلق معهد الدوحة الدولي للأسرة (DIFI) الدورة الخامسة من منحة أسرة البحثية حول القضايا المتعلقة بالأسرة العربية والسياسات الأسرية وهي منحة للبحوث حول الأسر العربية والقضايا ذات الصلة بالسياسات الأسرية.

ودعا المعهد الباحثين إلى تقديم المقترحات(CFP) التي تهدف إلى تشجيع البحوث بالقضايا السلوكية و التمساك الأسري و رفاه الأسرة، وحمايتها والزواج والطلاق و الوالدية وتربية الأطفال المعنية بالأسرة التي تساهم في تطوير سياسات، وبرامج مستندة إلى الأدلة تهدف الى تحسين وضع الأسرالعربية.

ويجب أن يتضمن المقترح البحثي على الأقل باحث أساسي واحد (KI) (سواءا باحث رئيسي أول (LPI) أو باحث رئيسي (PI) من أحد الدول العربية. كما يجب أن يقوم فريق البحث بإجراء ما لا يقل عن 60٪ من مجهودات البحث وانفاق ما لايقل عن 60% من الميزانية الممولة المقترحة داخل البلدان العربية.

وتسعى المنحة إلى  دعم العمل التجريبي عالي الجودة الذي يعزز البحوث حول الأسر العربية، وتزويد صانعي السياسات بالأبحاث والتحليلات القائمة على الأدلة التي تشجع على صياغة و / أو تعديل السياسات المتصلة بالأسرة، وكذلك تطوير القدرة البحثية حول القضايا المتعلقة بالأسرة العربية؛ (4) تطوير مجالات البحث لدعم استراتيجية قطر الوطنية للبحوث.

تتكون جوائز منحة أسرة البحثية من منحة مالية بقيمة 50.000 دولار أمريكي كحد أقصى ولمهلة أقصاها 18 شهر. وستُقدّم المنح للأفكار الأكثر ابتكارًا والتي يتمّ تلقّيها واختيارها وفقًا لعملية تنافسية يشرف عليها مراجعون نظراء- وسوف يتم تقسيم المبلغ الإجمالي للجائزة بين الباحثين أوالمؤسسات المشاركة في الفرق التعاونية.

وتركز منحة أسرة المنح البحثية على أربعة محاور رئيسية وهي: التماسك الأسري – رفاه الأسرة وحمايتها – والزواج والطلاق – الوالدية وتربية الأطفال – قضايا الاسرة – القضايا السلوكية – ديناميات الاسرة والسكان.

وبدأ تقديم المقترحات عبرالانترنت منذ 13 مارس 2023 وسينتهي أجل تلقي المقترحات عبر الانترنت في 12 يونيو 2023. وسيكون الموعد النهائي لتقييم المقترحات عبر الانترنت من قبل مكاتب الأبحاث في 19 يونيو2023 بينما سيعلن عن المقترحات غير المؤهلى في 17 يوليوز المقبل وسيتم إخطار المقترحات الناجحة في 23 أكتوبر منه.

ووضع معهد الدوحة رابطا للتسجيل وتقديم الطلب لمنحة أسرة – منحة اسرة – وروابط لتحميل وثائق تقديم الطلب، كما سيوفر لاحقا أمثلة محددة لمقترحات البحث في كل موضوع.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى