مركز أبي الحسن الأشعري يصدر كتاب “التسديد في شرح التمهيد”

أصدر مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية بتطوان التابع للرابطة المحمدية للعلماء كتابا بعنوان “التسديد في شرح التمهيد”، للإمام المتكلم أبو القاسم عبد الجليل بن أبي بكر الربعي القروي الديباجي المالكي(478 هجرية)، ضمن سلسلته العلمية “ذخائر من التراث الأشعري المغربي”.

وأفاد موقع الرابطة المحمدية للعلماء، أن الكتاب اعتنى به الدكتور رشيد عمور تقديما ودراسة وتحقيقا، موضحه أنه من “أحد نفائس التراث الكلامي في الغرب الإسلامي، يحتفي فيه صاحبه بكتاب “تمهيد الأوائل وتلخيص الدلائل” للإمام القاضي أبي بكر الباقلاني، شرحا وبيانا”.

وأضاف المصدر ذاته أن الكتاب تضمن آراء كلامية فريدة تنم عن قريحة وتمرس كلامي وحجاجي رفيع لدى المتكلم الكبير القاضي الديباجي، فكان دليلا على مدى تطور الأشعرية بالغرب الإسلامي قبل أفول شمس دولة المرابطين”.

وأصدر المركز مؤلفات منها “الدرس الكلامي في السياق المعاصر (مقاربة ابستمولوجية ديداكتيكية لنماذج منهجية ونظرية وتطبيقية)”، و”انتشار الأشعرية على عهد الدولة المرابطية”، و”شرح مرشدة محمد بن تومرت”، و”أربعون مسألة في أصول الدين”، و”المصادر الأندلسية لعلم الكلام”، و”عقيدة الطرابلسي”، و”الفكر الأشعري بالأندلس – تاريخ وإشكالات”، مع إصدار “مجلة الإبانة”.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى