محمود عباس يراسل غوتيريش بشأن عضوية كاملة لفلسطين بالأمم المتحدة

يسعى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى عضوية كاملة لفلسطين في الأمم المتحدة. ووجه في هذا الشأن رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عبر مندوب فلسطين رياض منصور.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، أن مبادرة محمود عباس، تبقى حقا لفلسطين وتأتي “إنقاذا لحل الدولتين الذي يحمل إجماعا دوليا، على أساس القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والمرجعيات المعروفة بما في ذلك مبادرة السلام العربية”.

وأوضح أحمد الديك مستشار وزير الخارجية الفلسطيني، أن رئيس السلطة الفلسطينية أخبر بايدن خلال لقائهما ( منتصف يوليوزالماضي) أننا سنعيد الكرَّة في عملنا في إطار الأمم المتحدة ومجلس الأمن من أجل الحصول على عضوية كاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة، وطلب منه ألا تعارض الولايات المتحدة ذلك”.

وذكر الديك، أن السلطة الفلسطينية تجري مباحثات مع الدول خاصة دائمة العضوية، والدول الأعضاء في مجلس الأمن، وتجري مشاورات مع الأصدقاء “من أجل طرح العضوية الكاملة لدولة فلسطين بقوة خلال المرحلة القادمة، بداية بمجلس الأمن ثم الجمعية العامة”.

ويشترط ميثاق الأمم المتحدة، قرارا من مجلس الأمن بموافقة تسع دول أعضاء من أصل 15 للحصول على العضوية الكاملة، شريطة عدم اعتراض دول الفيتو (الولايات المتحدة، وروسيا، وفرنسا، وبريطانيا، والصين).

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة، كانت أصدرت في 29 نوفمبر 2012، قرارا بمنح فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو.

وكالة الأناضول

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى