د محمد ابراهمي يقدم كتابه “القراءة الحداثية للقرآن الكريم” برواق “التوحيد والإصلاح”

قدم ووقع الدكتور محمد ابراهمي كتابه الجديد “القراءة الحداثية للقرآن الكريم، أسئلة في المنهج”، يوم الخميس 16 ماي 2024، برواق حركة التوحيد والإصلاح بالمعرض الدولي للكتاب

وقال ابراهمي “الكتاب جعل موضوعه القرآن الكريم إيمانا من الكاتب بمركزية القرآن الكريم، وكونه مصدرا للمعرفة والقيم، مضيفا أنه كذلك مصدرا للمناهج والسنن والأحكام التي توجه سلوك الفرد وسلوك المؤسسات.

وأوضح ابراهمي أن هذا الكتاب جعل موضوعه القرآن الكريم لإيمان الكاتب بمركزية القزآن الكريم في تشكيل الفكر والوعي والرأي والمجتمعات، موضحا أن هذا الكتاب الرباني يعاني من التهميش الإقصاء عن قصد من طرف بحثين دارسين يودون منه أن يكون مرجعا بعيدا عن التأطير والتوجيه، وألا يكون مصدرا لأحكام.

وانتقد ابراهمي تعامل البعض مع القرآن الكريم كأنه نصا بشريا يمكن قراءته في معزل عن مصدره الأساسي، توظيف مناهج غربية استخدمها الكتاب والمفكرون الغربيون في تفكيك النص الدين المسيحي.

وأكد المتحدث أن الكتاب عبارة عن مقاربة للمناهج التي وظفها بعض الكتاب في عالمنا العربي من أجل قراءة النص الديني الإسلامي، موضحا أن خلاصة الكتاب تكشف عن سقوط العقل في تيه.

وتشارك حركة التوحيد والإصلاح في النسخة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بشعار “بالقراءة تنهض الأمم”، وقد انطلقت فعاليات المعرض يوم الخميس 09 ماي وتمتد إلى غاية 19 منه بالرباط.
موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى