مجلة تدرج 6 مغربيات ضمن قائمة نساء استثنائيات في إفريقيا لسنة 2022

أفردت مجلة ”دو نيو أفريكا “ يوم الإثنين 21 نونبر 2022، عددا خاصا لقائمة 110 نساء استثنائيات في إفريقيا لسنة 2022 ضمنها ست (6) مغربيات، تضمن بورتريهات عنهن وعن مساراتهن وحياتهن المهنية وإنجازاتهن.

ويتعلق الأمر بجميلة صدقي، أول امرأة مغربية قاضية بالمحكمة الإدارية للاتحاد الإفريقي، وعائشة دويهي، مناضلة ورئيسة المرصد الدولي من أجل السلام، والديمقراطية وحقوق الإنسان المتواجد مقره بجنيف، ونزهة بوشارب، الوزيرة السابقة لتهيئة التراب الوطني والتعمير والسكنى وسياسة المدينة، ورئيسة ConnectinGroup Int’l.

كما تتضمن القائمة، كريمة غانم رئيسة المركز الدولي للدبلوماسية، وأسماء بورداية دبلوماسية شابة مهتمة بالشؤون الإفريقية، ومريم أوحساتا رائدة شابة في مجال الدبلوماسية البرلمانية الإفريقية.

ووفقا للمجلة، أظهر القادة المغاربة الستة شجاعة وقيادة استثنائيتين في مهمتهم لحماية البيئة والدفاع عن حقوق الإنسان والدعوة إلى تغيير الروايات حول القارة من خلال السياسة والفنون والثقافة والتنمية والشراكة الاقتصادية، المجتمع المدني والدبلوماسية “.

واختارت المجلة، نساء برهن عن شجاعة وريادة استثنائية في مهمتهن في حماية البيئة والدفاع عن حقوق الإنسان والدعوة إلى تغيير الصورة النمطية عن القارة من خلال السياسة والفنون والثقافة، والتنمية والشراكة الاقتصادية، والمجتمع المدني والدبلوماسية.

وسجلت المجلة أنه في إفريقيا، يتطلب الأمر عملا شاقا والتركيز من أجل النجاح، مؤكدة أنه بالإضافة إلى العديد من العوامل التي تؤثر على تقدم النساء بالقارة على المستوى السياسي والسو سيو اقتصادي، فإن عددا كبيرا من النساء أسكتهن العنف والكراهية والتمييز والعزلة.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى