مجانية التعليم مستهدفة.. كلية علوم التربية تفرض رسوما على الطلبة

فرضت كلية علوم التربية بالرباط رسوما لإعادة التسجيل برسم الموسم الدراسي 2022-2023 في سلكي الإجازة والماستر خلال الفترة الممتدة من 25 يوليوز إلى 31 غشت 2022.

وخصص الإعلان المنشور في الموقع الرسمي لكلية علوم التربية حسابين بنكيين أحدهما خاص بالطلبة، فيما قدرت رسوم التسجيل بالنسبة لطلبة سلك الإجازة 250 درهما وطلبة سلك الماستر  350 درهما وسلك الماستر صنف المأجورين 16000 درهم.

وتنص المادة 45 من القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي على أنّ “الدولة تضمن مجانية التعليم العمومي في جميع أسلاكه وتخصصاته وتعمل على تعبئة وضمان كل الإمكانات المتاحة لجعله في متناول كافة المواطنين والمواطنات”؛ وهو ما يُفنّد الادّعاءات التي تتحدّث عن إنهاء مجانية التعليم.

وكانت المادة  48 من نفس مشروع هذا القانون قد أثارت سابقا جدلا ورفضا واسعا من قبل الفرق البرلمانية قبل إقراره، و أسفر ذلك عن إلغاء هذه المادّة من الصيغة النهائية.
وأكّدت هذه المادة في مشروع القانون قبل إقراره أنه سيتم “بكيفية تدريجية إقرار أداء الأسر الميسورة لرسوم تسجيل أبنائها بمؤسّسات التربية والتكوين بالقطاع العام، ولا سيما بمؤسسات التعليم العالي في مرحلة أولى وبمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي في مرحلة ثانية”.

وكانت حركة التوحيد والإصلاح انتقدت هذا المشروع، ورفضت في بيان لمكتبها التنفيذي أي إجراء يمس مجانية التعليم، منبهة إلى خطورة رهن مستقبل الأجيال باختيارات لا تتناسب وخصوصيات المجتمع المغربي أو تمس مكتسباته. 

موقع الإصلاح

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى