مؤسسات فاعلة في التعليم عن بعد تصدر دليلا تربويا حول السلامة الرقمية

أطلقت مجموعة من المؤسسات الفاعلة في مجال التعليم للوقاية من مخاطر الأنترنيت، دليلا تربويا حول السلامة الرقمية في التعليم عن بعد موجهة للفاعلين في مجال التعليم.

ويأتي هذا الدليل حسب بلاغ صحفي توصل به موقع “الإصلاح” في إطار مشروع وقاية-نت، بتعاون مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بمكناس تحت إشراف جمعية الفكر السليم للتنمية ومؤسسة  SecDev الكندية في إطار برنامج سلامات المغرب.

ويعكس الإصدار أهمية محور سلامة الأطفال على الأنترنيت واهتمام الأسر والعائلات به، خصوصا مع تنامي الاحتياج لاستخدامه في عدة مناحي ذات أولوية عديدة منها التربوية والتعليمية وليس كوسيلة للترفيه فقط.

أطلقت مجموعة من المؤسسات الفاعلة في مجال التعليم للوقاية من مخاطر الأنترنيت دليل تربويا حول السلامة الرقمية في التعليم عن بعد موجهة للفاعلي

واعتمد الدليل على نتائج الدراسات التي تم إطلاقها في إطار البرنامج المذكور، واستهدفت فهم الصعوبات التي تواجه المدرسين والمتمدرسين في عملية التعلم عن بعد. وتضمن الدليل مجموعة من النصائح والإرشادات لتفادي هذه المخاطر العديدة، المتنوعة ما بين ما هو تقني ونفسي وجسدي كذلك مع التعريف بأنواعها والقوانين التي تحمي المستخدمين في الفضاء الرقمي.

وأكد منسق برنامج سلامات المغرب، منير النايلي في تصريح توصل به موقع “الإصلاح” أن فريق العمل حرص على توفير هذا العمل مجانا في نسختين ورقية ورقمية من أجل تمكين كل الفاعلين من الوصول إليه بشكل سلس.

وفي سياق متصل، أكد المشرف على هذا الإصدار سفيان السعودي ، أن الدليل يجب أن يكون في متناول المتدخلين في الشأن التعليمي من أساتذة وأطر وأكاديميات التعليم، لضمان وصوله إلى الفئات المستهدفة خصوصا وأنه يعالج موضوعا لم يعد بالإمكان التغاضي عن مشاكله المتعددة التي أصبحت تصاحب المتمدرسين إلى داخل الفصول التعليمية مثل التنمر الإلكتروني والتشهير وسرقة الحسابات وغيرها.

يذكر أن برنامج سلامات/ يعمل على تقديم الدعم التقني والاستشارات حول حماية لمستخدمي الانترنيت بصفة المخاطر الرقمية، مع إطلاق حملات توعية دائمة ودورات تكوينية لزيادة الوعي بالاستعمال الآمن للأنترنت.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى