“لوموند” تتحدث عن “انهيار” التطبيع بين المغرب و كيان الاحتلال “الإسرائيلي”

تحدثت صحيفة “لوموند” الفرنسية عن “انهيار” التطبيع بين المغرب والاحتلال “الإسرائيلي” استنادا إلى مراقبين للعلاقات الثنائية. وقدمت الصحيفة عدة مؤشرات على إثبات فرضية وجود هذا الانهيار، منها أن الدبلوماسية البرلمانية بين البلدين وصلت إلى “النفق مسدود”، علاوة على توقفت الرحلات الجوية المباشرة ، وكذا الاجتماعات الحكومية.

لكن الصحيفة أشارت في مقابل ذلك إلى استمرار التبادلات الاقتصادية بين المغرب والاحتلال “الإسرائيلي” لكن “من دون دعاية”. وأشارت الصحيفة  لتداعيات حمل رئيس وزراء الكيان بنيامين نتنياهو لخريطة المغرب مبتورة في حوار مع قناة فرنسية مساء الخميس الماضي، الأمر الذي شكل استفزازا للمغاربة.

ويطالب المغاربة بضرورة إنهاء التطبيع مع الاحتلال “الإسرائيلي” في مختلف المجالات، وإغلاق مكتب الاتصال في الرباط، وحل لجنة الصداقة مع الاحتلال التي شكلها مجلس النواب، في المقابل يدعون لتفعيل لجنة الصداقة مع فلسطين. 

وكان “الباروميتر” العربي كشف عن وجود رفض واسع للتطبيع من لدن المواطن العادي بالمنطقة العربية، مسجلا رفض 69 بالمائة من المغاربة للتطبيع مع “الكيان الصهيوني”.

وخلص التقرير إلى أن “اتفاقات السلام هذه مرفوضة بشكل أعم في المجمل”، مفسرا تفضيل 31 في المائة من المغاربة بتركيز المواطنين على المزايا الإستراتيجية المتحققة في قضية الصحراء عبر اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالسيادة الوطنية للمغرب.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى