للتخفيف عن المتضررين من حرائق الغابات.. رصد 290 مليون درهم بتعليمات ملكية

جرت اليوم الجمعة بالرباط، مراسيم توقيع اتفاقية إطار لتنزيل مجموعة من التدابير الاستعجالية للحد من تأثير الحرائق، التي اندلعت خلال شهر يوليوز الجاري على النشاط الفلاحي ‏والغابات، ودعم الساكنة ‏المتضررة .

وتصل كلفة تنزيل  التدابير التي تأتي تنفيذا للتعليمات الملكية إلى 290 مليون درهم. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذه الاتفاقية، التي تهدف للتخفيف من تبعات الحرائق الأخيرة التي اندلعت خلال شهر يوليوز الجاري على الساكنة المتضررة منها، ستشمل اتخاذ مختلف التدابير على المدى القصير والمتوسط.

ومن المقرر أن يتم بموجب الاتفاقية دعم الساكنة لتأهيل وترميم المنازل المتضررة- التي تم إحصاؤها من طرف السلطات العمومية- والقيام بعمليات التشجير في الغابات التي دمرتها الحرائق، وإعادة تأهيل ‏الأشجار المثمرة المتضررة من خلال إعادة تشجير حوالي 9330 هكتارا.

كما ستشمل مقتضيات الاتفاقية، تعزيز وسائل الوقاية من الحرائق الجديدة، ومكافحتها والتخفيف من الآثار الضارة للحرائق على مربي الماشية ومربي النحل بالمناطق المتضررة، مع تنفيذ مشاريع التنمية الاقتصادية المتكاملة في المناطق المتضررة، بالإضافة إلى خلق 1.000 فرصة ‏عمل إضافية لجهة طنجة تطوان الحسيمة، موجهة لفائدة المتضررين وأفراد أسرهم للعمل في إطار برنامج أوراش.

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى