لجنة تنمية الموارد والقدرات بإقليم مكناس تنظم دورة تكوينية

نظمت لجنة تنمية الموارد والقدرات لحركة التوحيد والإصلاح بمكناس يوم الأحد 26 ماي 2024 بمقر الحركة بالرياض، دورة تكوينية في موضوع “تحسين وتطوير الأداء الوظيفي للمسؤولين وأعضاء الهيئات”، لفائدة أعضاء المكتب الإقليمي ومكاتب الفروع والمشرفين على المجالس التربوية.

وتقدم مسؤول اللجنة والمشرف على الدورة شكيب بنيس في بداية اللقاء لشرح أهداف الدورة وسياق انعقادها وبرنامجها، فيما أكد المسؤول الإقليمي عبد اللطيف كتفي في كلمته، على أهمية تحقيق “مقصد الجودة” في أعمال الحركة وأنشطتها، والذي هو من صميم توجيهات القرآن الكريم وعمل الرسول(ص)، قبل أن يكون طموحا لكل البشرية اليوم.

وكانت أولى فقرات الدورة هي عرض بعنوان: “هندسة التكوين عند حركة التوحيد والإصلاح” من تقديم ابراهيم قدوري، الذي ذَكَّر فيه بمركزية مجال تنمية الموارد والقدرات في القضايا الإستراتيجية للحركة، كما عَرَّف فيه بالمخطط المديري للتكوين باعتباره الإطار المرجعي لأنشطة التكوين داخل الحركة.       

من جهته، أكد عبد الهادي باباخويا في عرضه حول: “فقه التدين بين إعمال النص ومراعاة الواقع” على أهمية فقه الواقع في فهم وحسن تنزيله، وحاجة الأمة إلى منهج علم أصول الفقه، الذي كان له دور كبير في بناء مواقف الحركة وتعزيز اختياراتها.

بعد ذلك توزع الحضور إلى ورشتين:

الأولى عن “فن الخطابة والإلقاء” من تأطير سعاد جريري ويوسف عرموز، تطرقا فيها إلى تعريف هذه المهارة وسبل اكتسابها وكيفية تطويرها، وأيضا إلى مراحل فن الخطابة وتقنيات كل مرحلة، مع تقديم نماذج مميزة لخطابات ناجحة، وقد حضر هذه الورشة أعضاء اللجن الوظيفية ومسؤولي المجالس التربوية بالإقليم.

والثانية كانت عن “التوثيق والأرشفة” من تقديم العربي الفاطمي حيث قدم مفاهيم ومبادئ أساسية عن هذا المجال، وبين أهميتها وتقنياتها في التصنيف والحفظ والتداول، وأطلع المشاركين على أهم المهارات في استخدام الحاسوب والتقنيات الإلكترونية لحمايتها. استفاد منها مسؤول الإقليم ونوابه، ومسؤولو الفروع ونوابهم وأعضاء لجنة المالية والمتابعة.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى