“التوحيد والإصلاح” بجهة الشمال الغربي تتدارس دلائل المنظومة الدعوية ومشروع الأسرة

نظم قسم الدعوة والعمل الثقافي للحركة بجهة الشمال الغربي يوم الأحد 09 شوال 1444 الموافق لـ 30 أبريل 2023 بالمقر الإقليمي للحركة بالرباط الملتقى الجهوي للمسؤولين الدعويين بشعار: “لنتكامل في جهودنا للرفع من عملنا الدعوي”.

وعرفت جلسة افتتاح أشغال الملتقى بعد تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، كلمات تأطيرية لأعمال الملتقى، حيث شدد الأستاذ عبد الكريم موجي مسؤول المكتب الجهوي للحركة بالشمال الغربي على أهمية الانخراط بإيجابية ومسؤولية في تحمل مهمة الدعوة من خلال بث روح المبادرة للأعمال والإبداع في الوسائل.

وحث الأستاذ رشيد لخضر مسؤول الدعوة والعمل الثقافي بالجهة المشاركين على الحرص والاستفادة من محاور الملتقى بما يحقق أهدافه المرجوة، معتبرا إياه بمثابة ملتقى تأسيسي لجهود التكامل الدعوي انطلاقا من قسم الدعوة المركزي وانتهاء بالفروع المحلية.

وتشمل مجالات التكامل المستهدفة في الملتقى مجالين: الأول يتعلق بالمخطط الاستراتيجي وعلاقته بالبرنامج السنوي، والثاني في موضوع آليات وسبل تنزيل الدلائل الدعوية.

وخصصت الجلسة الثانية في الملتقى لندوة في موضوع: “المنظومة الدعوية والأدوار المطلوبة” أطره الدكتور رشيد لخضر قدم فيه أهم مضامين المنظومة الدعوية سبيل الاستقامة وصولا إلى دلائلها المرجعية وسبل تنزيلها، بالإضافة إلى الأدوار المطلوبة من بناء برنامج دعوي يعبر عن التوجهات الاستراتيجية من خلال مؤشرات التعاقد، ثم من خلال معايير ووسائل الاشتغال والإنجاز.

وقدمت العرض الثاني الأستاذة فاطمة اوكريس أشارت فيه إلى دور الحركة في الاهتمام بالأسرة، وذلك عبر إنتاج دليل مندمج لمشروع الأسرة، منبهة على أهمية التركيز على الأنشطة الأسرية ذات الأثر الكبير بجهد وتكلفة أقل، مقترحة عدم إغفال العلاقات الداخلية والوساطات من أجل الصلح وتقوية الروابط الأسرية.

وتجدر الإشارة إلى أن الملتقى عرف تنظيم ثلاث ورشات: ورشة الدعوة الإلكترونية “الشباب نموذجا”، أطرها الأستاذ سامي صولدة، وورشة دليل العمل بالقرى وآليات التفعيل، أطرها الأستاذ محمد أزناك، وورشة مهارات تنزيل مؤشرات التعاقد وآليات بناء البرنامج السنوي إقليميا ومحليا، أطرها الأستاذ عبد السلام بووانو، وشارك فيها أعضاء أقاليم الجهة بما يضمن الاستفادة من الورشات الثلاث، و الإسهام في تقديم مقترحات وتوصيات بشأن تنزيل دلائل المنظومة الدعوية بالأقاليم والفروع.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى