أحداث وطنيةأخبارالرئيسية-المرأة والأسرةثقافة و مجتمع

في يوم المرأة الوطني، وزارة التضامن تعطي الانطلاقة الفعلية لتنزيل برنامج “مغرب التمكين”

أعطت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلي، اليوم السبت 10 أكتوبر 2020، الانطلاقة الفعلية للتنزيل الترابي لبرنامج “مغرب التمكين”، من خلال توقيع اتفاقيات بين الوزارة التي تشرف عليها والمجالس الجهوية على مستوى عدة جهات وأقاليم بالمملكة.

جاء ذلك خلال افتتاح الملتقى الدولي حول مجهودات المغرب في مجال التمكين الاقتصادي للنساء والفتيات، بمناسبة الاحتفاء باليوم الوطني للمرأة المغربية، تحت شعار “مغرب التمكين للنساء والفتيات”، والذي احتضنه مقر أكاديمية المملكة المغربية بالرباط.

وأكدت الوزيرة في كلمتها بالمناسبة، أن الرؤية الملكية للإقلاع الاقتصادي بخلفية اجتماعية التي عبر عنها جلالة الملك بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة من الولاية التشريعية العاشرة يوم أمس 9 أكتوبر 2020، تشكل مسارا عمليا يستحضر التمكين الاقتصادي للنساء وضمان حماية اجتماعية للأسرة، مشيرة إلى دور برنامج تمكين والذي يتمثل في تقوية المشاركة الاقتصادية للمرأة التي مازالت ضعيفة في المغرب.

وفي إطار تعزيز الحقوق الاجتماعية للنساء، أبرزت المصلي أن الإصلاحات همت مدونة الشغل وإصدار قانون العمال المنزليين، ومجال التغطية الاجتماعية (صندوق التكافل العائلي، صندوق دعم التماسك الاجتماعي…)، وكذا إقرار حق المرأة في الولوج إلى الملكية بالمساواة فيما يعرف بالأراضي السلالية.

وأشارت إلى اعتماد الخطة الحكومية للمساواة في نسختها الأولى والثانية وفق مقاربة حقوقية وتشاركية ديمقراطية، وبمنهجية التقائية ضمانا لفعالية ونجاعة التدخل العمومي، مما سيمكن من التعاطي عن قرب مع احتياجات المواطنات والمواطنين من جهة، والمساهمة في تقليص التفاوتات الاجتماعية والمجالية من جهة ثانية.

س.ز / الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق