فيروس “كورونا”.. الإعلان عن عملية الدعم المؤقت للأسر العاملة في القطاع غير المهيكل عبر مرحلتين

أعلنت وزارة الإقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة؛ اليوم الجمعة، أن لجنة اليقطة الاقتصادية في اجتماع لها جرى يوم الإثنين يوم 23 مارس 2020 قررت تدابير لدعم القطاع غير المهيكل المتأثر مباشرة بالحجر الصحي، ونظرا لتعقيد هذه الإشكالية قررت معالجتها على مرحلتين.

وتهم المرحلة الأولى حسب بلاغ صادر مساء يوم الجمعة 27 مارس 2020، عن الوزارة؛ حصل موقع “الإصلاح” على نسخة منه،  الأسر التي تستفيد من خدمة راميد وتعمل في القطاع غير المهيكل وأصبحت لا تتوفر على مدخول يومي إثر الحجر الصحي.

وأوضحت الوزارة أن هذه الأسر يمكنها الاستفادة من مساعدة مالية تمكنها من المعيش، والتي سيتم منحها من موارد صندوق محاربة جائحة كورونا الذي أنشأ تبعا لتعليمات الملك محمد السادس.

وأشار البلاغ إلى أن المساعدة المالية ستحدد من 800 درهم من أسرة مكونة من فردين أو أقل، و1000 درهم للأسرة المكونة من ثلاث إلى أربع أفراد، و1200 درهم للأسرة التي يتعدى عدد أفرادها أربعة أشخاص.

كما يجب على رب الأسرة؛ حسب البلاغ، الذي يستفيد من خدمة راميد إرسال رقم بطاقة راميد الخاصة به عن طريق رسالة قصيرة من هاتفه المحمول إلى الرقم التالي 1212.

ويضيف بلاغ الوزارة “وتعتبر بطاقات راميد التي سيتم قبولها تلك التي كانت صالحة في 31 دجنبر 2019، ويمكن الإدلاء بالتصريحات ابتداء من الإثنين 30 مارس 2020، وسيتم توزيع المساعدات تدريجيا ابتداء من الإثنين 6 أبريل 2020 من أجل احترام الإجراءات الوقائية التي تمليها الجائحة.

ونبه البلاغ إلى أنه في هذه الفترة من التضامن والتي تعرف تعبئة كبيرة فإن أي تصريح تلقائي لا أساس له من الصحة سيتعرض صاحبه لمتابعات قضائية.

وتهم المرحلة الثانية من الدعم – حسب نفس المصدر – الأسر التي لا تستفيد من خدمة راميد والتي تعمل في القطاع غير المهيكل والتي توقفت عن العمل بسبب الحجر الصحي، سيتم منحها نفس المبالغ المذكورة سابقا.

ونوه بلاغ الوزارة إلى أن هناك منصة إلكترونية مخصصة لوضع تصريحات سيعلن عن انطلاقها في الأيام المقبلة.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى