أنشطة جهة الشمال الغربيالتكوينرمضان

فرع الحركة بسوق الأربعاء – بلقصيري ينظم دورته التكوينية الثانية

ألقى ذ. بوسلهام نصري مسؤول الدعوة بالإقليم، والمكوّن المتدرب ضمن الفوج الثاني الذي تسهر الحركة وطنيا على تأهيله، عرضا في موضوع “فقه الأولويات ومراتب الأعمال”، خلال الدورة التكوينية الثانية التي نظمها فرع سوق الأربعاء – بلقصيري يوم الأحد 09 رمضان 1441 الموافق ل 03 ماي 2020، باستعمال تقنية التواصل عن بعد Zoom.

وقد ابتدأ المحاضر بتمهيد عرض من خلاله للمفاهيم المفاتيح للموضوع، ليعرّج بعدها على محاور ثلاثة، جاءت مرتبة كالآتي:

  • المحور الأول: أدلة تفاوت مراتب الأعمال من الكتاب والسنة؛ سواء في ذلك الأعمال الصالحة أو الأعمال السيئة.
  • المحور الثاني: معايير وأسس ترتيب الأعمال، حيث حصرها في ستة، منها؛ مراعاة الحكم التكليفي، الرتبة في سلم المصالح، تعلق العمل بالضروريات الخمس، النفع القاصر والمتعدي، دوام العمل وانقطاعه، وأخيرا معيار راهنية العمل.
  • المحور الثالث: فقه الأولويات؛ أبرز العارض من خلاله كل ما يتعلق بهذا الفقه، سواء على مستوى التعريف أو الأهمية من حيث دوره في ترتيب الأعمال براز قيمتها، وأيضا من خلال ذكر جملة من الفوائد التي يستفيدها من يعمل به ويطبقه في حياته.

وقد بذل الأستاذ المحاضر مجهودا مقدرا من أجل تقريب معاني المفاهيم ودلالات المصطلحات الأساسية عبر سوق العديد من الأمثلة والنماذج الواقعية، وخاصة في فترة الحجر الصحي الحالي، في تفاعل مع المشاركين الذين أبدوا رغبة وحرصا على الاستفادة مما حبلت به محاور الموضوع.  

وختمت الدورة التي عرفت مشاركة عدد من الإخوة من إقليم وزان، بتدخلات أغنت العرض، مع التوجه بالدعاء للباري عزّ وجلّ بأن يوفق الجمع والمسلمين عامة لما فيه صالح الدين والدنيا، وأن يتقبل منهم الصيام والقيام، عاقدين العزم بعد أسبوع على شهود أطوار الدورة التكوينية الثالثة حول جانب من الجوانب المهارية.

المسئول الإعلامي

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى