فرع البرنوصي القدس للحركة ينظم ملتقى الصيام

نظم فرع البرنوصي القدس بإقليم البرنوصي سيدي مومن ملتقى الصيام، وذلك يوم الاحد 08 رمضان 1443هـ الموافق 10 ابريل 2022م تحت شعار قوله تعالى: ﴿يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا كُتِبَ عَلَيكُمُ الصِّيامُ كَما كُتِبَ عَلَى الَّذينَ مِن قَبلِكُم لَعَلَّكُم تَتَّقونَ﴾ البقرة: 183.

وقد تميز هذا الملتقى بعد الافتتاح بالقرآن الكريم بتقديم قراءة في الشعار من طرف الأخت نفيسة فضيل التي قامت بوقفات تدبرية مع هذه الآية الكريمة ومما جاء في كلمتها:

  • تشريف الله لأهل الإيمان بندائه لهم بالإيمان وما أعظم النداء .
  • نداء الناس بالاسم المحبوب لديهم أو الصفة وغيرها أقرب للاستجابة والطاعة .
  • جملة (كُتِبَ عليكم) وردت في القرآن في خمس مواضع:
    في الصيام والقصاص والوصية وفي القتال وردت مرتين، وهذه المسالة تؤكد أن الصيام في بداية الأمر  لم تكن ركناً من أركان الإسلام الخمس بل كانت فيما بعد بالتدرج.
  • جملة ( كَما كُتِبَ عَلَى الَّذينَ مِن قَبلِكُم) ظاهرة لتخفيف التكليف، وأن الناس قبلكم قد صاموا ، فليست هي من العبادات التي لا تطاق.
  • إن التقوى مأمور بها قبل فرضية الصيام، ولكن بها يزيد المؤمن – وهو صائم- مخافة من الله وقرباً منه وبعداً من العصيان.
  • أن الله يريد من عباده من التشريعات كلها الذل والخضوع له، والخشية والخوف منه، والتوكل والاستعانة به وغيرها.

 

وبعد ذلك قدمت الأخت سعيدة حرمل مداخلة بعنوان “الحياة بركن الصيام” أكدت على وجوب استشعار أركان الإسلام والإيمان والدعوة إلى تجديد العلاقة بشعب الايمان من خلال الصيام، وإكرام الضيف وقول الخير والإحسان إلى الجار، وأنه خلال شهر رمضان يصبح للصلاة سلطانا، ودعت إلى اعتماد برامج تربوية تهم الأسرة والانفتاح على الجيران والدعوة بالموعظة الحسنة والقيام بإفطار الصائم.

توفيق الابراهيمي

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى