فتح الأندلس وبناء القرويين وزلزال أكادير.. ذكريات مغربية في رمضان

سلط تقرير لوكالة “الأناضول” الضوء على  أحداث كثيرة جرت في تاريخ المغرب خلال رمضان مثل فتح الأندلس كأحد أبرز المحطات البارزة في الإسلام، وزلزال أكادير الأعنف في تاريخ البلاد.

وقال التقرير “كما جرى خلال الشهر بناء جامعة القرويين الأقدم في التاريخ، ووفاة شخصيات شهيرة مثل الملك محمد الخامس، والزعيم عبد الكريم الخطابي، والمهدي بنتومرت”.

وتابع “رغم أنها أحداث كبيرة يذكرها التاريخ، إلا أن وقوعها خلال شهر رمضان يضفي عليها لمسة خاصة، ويشكل لها رمزية كبيرة مرتبطة بالشهر الكريم”.

وذكر المصدر أن فتح الأندلس كان خلال رمضان من طرف طارق بن زياد أحد أبرز الأحداث في التاريخ الإسلامي، مضيفا أن ابن زياد، قائد عسكري مسلم قاد الفتح الإسلامي لشبه الجزيرة الإيبيرية (إسبانيا والبرتغال) بين أعوام 711 و718 ميلادية، في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك.

وأضاف المصدر ذاته أن فاطمة الفهرية الملقبة بـ”أم البنين”، شيدت جامعة القرويين بمدينة فاس عام 859، حيث كان انطلاق البناء خلال شهر رمضان، قائلا “ووفق مؤسسة “غينيس” للأرقام القياسية، فإن جامعة القرويين هي أقدم جامعة في العالم. ومنذ تأسيسها لعبت جامعة القرويين أدوارا كبيرة في تكوين عدد من العلماء والمفكرين الكبار”.

وأفادت “الأناضول” أنه تدرس في الجامعة مختلف التخصصات والعلوم، وهي أول جامعة تعمل بنظام الدرجات العلمية، ومنحت فيها أول شهادة دكتوراه في الطب، قائلا “ومن أبرز من درسوا بالجامعة: عالم الاجتماع والفلسفة والاقتصاد والتخطيط العمراني والتاريخ ابن خلدون، وعالم الرياضيات والفلك والطب ابن البناء المراكشي والرحالة والمؤرخ ابن بطوطة، والفيلسوف الأندلسي المسلم ابن رشد”.

وأورد المصدر نفسه ضمن هذه الذكريات زلزال أكادير، موضحا أنه خلال شهر رمضان من عام 1960 ضرب زلزال بقوة 5.7 درجات مدينة أكادير، مخلفا 15 ألف قتيلا، وهو ما يناهز ثلث ساكنة المدينة، وإصابة 12 ألف.

وأكد المصدر أن شهر رمضان في المغرب شهد أيضا وفاة الكثير من الشخصيات الكبيرة، مثل الملك محمد الخامس الذي حكم المملكة المغربية ما بين 1927 و1961، وعبد الكريم الخطابي الذي يعد من أبرز قادة الحركات التحررية بالعالم، وكان يلقب بـ”أسد الريف”، حيث قاد المقاومة لهزيمة المستعمر الإسباني في معركة أنوال عام 1921.

وأضاف “كما توفي تاشفين بن علي (الأمير السادس للمرابطين) ليلة 27 من رمضان من سنة 529. وتوفي كذلك المهدي بنتومرت (مؤسس دولة الموحدين) في 13 رمضان سنة 1129، وتوفي الملك الموحدي عبد الواحد المخلوع  في 5 رمضان من سنة 1224″.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى