عيون الإعلام الدولي على الاستقبال التاريخي لأسود الأطلس

حظي استقبال مئات الآلاف من المغاربة والتكريم الملكي للمنتخب الوطني بمتابعة إعلامية دولية، إذ تنافست قنوات فضائية ووكالات دولية ومواقع عالمية في إذاعة وبث خبر الاحتفالات التي عمت المغرب خلال استقبال المنتخب الوطني لكرة القدم، قادما من قطر بعد حصوله على المركز الرابع في بطولة كأس العالم.

ونشرت وكالة “الأناضول” ألبوما من الصور يوثق لحظة “استقبال مئات الآلاف للمنتخب المغربي بعد الإنجاز التاريخي بالمونديال”، معلقة عليها بالقول “بحسب مراسل الأناضول، فإن المواطنين احتشدوا على طول الشوارع التي تمر منها حافلة المنتخب لاستقباله.

وامتلأ شارع محمد الخامس (حيث مبنى البرلمان) وشارع الحسن الثاني، بالمواطنين حاملين العلم المغربي وقميص المنتخب، كما اكتظت مختلف الشوارع الرابطة ما بين المطار والقصر الملكي في الرباط حيث وجهتهم”.

وسلط موقع “دويتشه فيله” الضوء على الحدث التاريخي، موضحة أن عشرات الآلاف احتشدوا لاستقبال المنتخب المغربي في العاصمة الرباط بعد عودة “أسود الأطلس” من مشاركة تاريخية في مونديال قطر، وبعدما بات أول منتخب إفريقي وعربي يصل إلى الدور نصف النهائي.

ولم تغب أمهات اللاعبين عن مشهد الاحتفال، مضيفة أن اللاعبين حملوا العلم المغربي وهم يهتفون لوطنهم وحيّوا المواطنين على جنبات الشوارع، مشيرة إلى أن الملك محمد السادس وشح أعضاء المنتخب الوطني بأوسمة ملكية.

ونشر موقع “فرانس24” تقريرا عن استقبال تاريخي لمنتخب “أسود الأطلس” بعد عودته إلى أرض المغرب، ونقل عن “وكالة الأنباء الفرنسية” نبأ خروج عشرات الآلاف من المغاربة إلى شوارع العاصمة الرباط لاستقبال وتحية منتخبهم الوطني لدى عودته من قطر، عقب مشاركته في المونديال، موضحا أن منتخب “أسود الأطلس” حقق إنجازا تاريخيا باحتلالهم المركز الرابع في كأس العالم، وأصبحوا أول منتخب عربي وأفريقي يبلغ هذه المرحلة من البطولة.

إنجاز غير مسبوق

وغطت “روسيا اليوم” أطوار تكريم المنتخب الوطني عبر تقرير تلفزي، وكتب موقع القناة “عاد المنتخب المغربي لكرة القدم إلى البلاد بعد مشاركة تاريخية بمونديال قطر، ليجد في استقباله حشودا شعبية قدمت من مختلف المدن والمناطق المغربية، احتفاء بتحقيقه المركز الرابع. في إنجاز غير مسبوق عربيا وإفريقيا، وليحظى باستقبال رسمي من العاهل المغربي بالقصر الملكي”.

وحظي استقبال المنتخب الوطني بتغطية واسعة لقناة “الجزيرة”، وكتب موقع “الجزيرة نت ” عن الحدث التاريخي “استقبل العاهل المغربي الملك محمد السادس اليوم بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط، المنتخب المغربي لكرة القدم، بعد تحقيقه إنجازا تاريخيا في “مونديال” قطر ووصوله لنصف النهائي، للمرة الأولى في تاريخ كرة القدم العربية والأفريقية. وقد وشّح العاهل المغربي، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع، ومدرب المنتخب وليد الركراكي، ولاعبي المنتخب، بأوسمة ملكية”.

وتابع  موقع “تي آر تي” باهتمام كبير الاستقبال الشعبي الحاشد للاعبي المنتخب المغربي وتوشيح الملك للمنتخب بالأوسمة السامية، قائلا “وصلت طائرة بعثة منتخب المغرب الحاصل على المركز الرابع في بطولة كأس العالم لكرة القدم إلى مطار الرباط الثلاثاء وسط استقبال ملكي وشعبي حاشد، إذ احتشد آلاف المغاربة على طول الشوارع التي تمر منها حافلة المنتخب في شوارع العاصمة”.

وسلط “عربي بوست” الضوء على جوانب من الاستقبال، قائلا “استقبل العاهل المغربي محمد السادس المنتخب الوطني، بعد مشاركة تاريخية في كأس العالم التي أقيمت في دولة قطر، وأنهاها بالحصول على المركز الرابع. ودخل لاعبو منتخب المغرب والمدرب وليد الركراكي إلى القصر الملكي في العاصمة الرباط برفقة أمهاتهم، وصافحوا الملك وولي العهد الأمير الحسن والأمير رشيد”.

استقبال الأبطال

وكتب موقع عربي21 “وبعد وصولهم إلى مطار الرباط – سلا، صعد لاعبو منتخب المغرب إلى حافلة مكشوفة انطلقت من سلا في اتجاه مختلف شوارع العاصمة الإدارية، أمام هتافات الأنصار الذين كانوا في الموعد من أجل تقديم  التحية  للاعبين على أدائهم المبهر في الحدث العالمي. وخرج مئات الآلاف من المغاربة إلى شوارع العاصمة الرباط، عصر الثلاثاء، لاستقبال بعثة المنتخب المغربي العائد من قطر، عقب تحقيقه انجازا تاريخيا في النسخة الأخيرة من نهائيات كأس العالم 2022”.

وتحدثت “سكاي نيوز” عن الكريم الملكي والاستقبال الرسمي والشعبي الحاشد لمنتخب المغرب صاحب المركز الرابع في كأس العالم، موضحة أن المنتخب المغربي لكرة القدم، حظي باستقبال أسطوري بعد الإنجاز التاريخي، الذي حققه في كأس العالم 2022 قطر، مشيرة إلى أنه جرى استقبال الطائرة في مطار الرباط سلا، حيث كانت محاطة بسيارات إطفاء ترش عليها الماء من خلال خراطيمها.

ووصفت قناة “الحرة” الاستقبال التاريخي  لمنتخب “أسود الأطلس”، قائلة “احتشد عشرات الآلاف في العاصمة المغربية، الرباط، الثلاثاء، على جانبي الطرق التي مرت بها حافلة “أسود الأطلس” بعد وصولهم إلى البلاد، عائدين من قطر بعد وصولهم إلى نصف نهائي كأس العالم لكرة القدم 2022، في إنجاز غير مسبوق لأي منتخب عربي أو أفريقي.

 كما أشاد الاتحاد الدولى لكرة القدم بالاستقبال الكبير الذى حظى به المنتخب الوطني المغربي أمس الثلاثاء عقب عودته إلى أرض الوطن بعد مشاركته التاريخية في كأس العالم قطر 2022. وكتبت “الفيفا” على الحساب الرسمى في “تويتر”: “منتخب المغرب حط الرحال في الرباط، منتخب خلفه شعب كامل، بل أمة كاملة”، مضيفة أن المنتخب الوطني بعث رسالة  مفعمة بالقيم الإنسانية إلى العالم، قائلة “بعثوا رسائل للعالم بأسره عن أهمية العائلة والبر بالوالدين”.

كما علق من الصحفيين الدوليين المختصين في الشأن الرياضي في حساباتهم بتويتر وانستغرام على التكريم الملكي والاستقبال الجماهيري الحاشد، ونشروا صورا ومقاطع فيديو من الاستقبال معبرين عن إعجابهم وتقديرهم لإنجاز أسود الأطلس.

مفخرة العرب

وعبر أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني عن شكره لأسود الأطلس، قائلا في تدوينة نشرها بحسابه الفيسيوكي: “شكرا لنجوم المنتخب المغربي… شرفتم العرب بهذا الأداء الكروي الاستثنائي في مونديال قطر 2022، وحققتم الفخر لكل عربي يعرف أن لا مستحيل مع العزيمة والطموح.. القادم بإذن الله أفضل لشبابنا العرب في كل مكان..”.

ويعد المنتخب الوطني المغربي أول منتخب إفريقي وعربي يبلغ مباريات تحديد المركز الثالث بكأس العالم، متخطيا بذلك الكاميرون التي وصلت إلى دور ربع النهائي في مونديال إيطاليا عام 1990، والسنغال التي بلغت ربع النهائي في مونديال كوريا الجنوبية واليابان عام 2002، ومنتخب غانا الذي بلغ ربع النهائي في مونديال جنوب أفريقيا عام 2010.

وارتقى المنتخب المغربي بشكل سريع في التصنيف العالمي الجديد للمنتخبات ليبلغ المركز 11 عالميا حسب التصنيف الجديد للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، محتلا بذلك المركز الأول إفريقيا وعربيا، وقد تحقق هذا الإنجاز للمنتخب الوطني المغربي بفضل مساره المشرف في فعاليات نهائيات كأس العالم “قطر 2022”. 

وجاء تصنيف المراكز الأولى للمنتخبات على الشكل التالي: 1 البرازيل (1840 نقطة)، 2 الأرجنتين (1838 نقطة)، 3 فرنسا (1823 نقطة)، 4 بلجيكا (1781 نقطة)، 5 إنجلترا (1774 نقطة)، 6 هولندا (1740 نقطة)، 7 كرواتيا (1727 نقطة)، 8 إيطاليا (1723 نقطة)، 9 البرتغال (1702 نقطة)، 10 إسبانيا (1693 نقطة)، 11 المغرب (1672 نقطة).

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى