الدكتور الغالي يقترح إحداث مجلس علمي لمكافحة السرقات العلمية

اقترح عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بقلعة السراغنة  الدكتورمحمد الغالي إحداث مجلس علمي بغرض مكافحة السرقات العلمية في الجامعات والكليات والمعاهد المغربية.

وقال الأكاديمي في منشور على حسابه الشخصي على الفايسبوك “يظهر أن السرقات العلمية قد استفحلت إلى مستوى يعكس مدى الانحطاط الأخلاقي الذي وصلت إليه المجموعات البحثية خاصة على مستوى مناقشة رسائل الماستر وأطروحات الدكتوراه”.

الدكتور محمد الغالي

وشدد الغالي على أن ضرورة إحداث مجلس علمي؛ يتولى إجراء خبرات للتدقيق في الحالات المشبوهة من أجل إيقاف النزيف الحاد الذي وصلت إليه الأمور، موصيا باتخاذ ما يلزم من الإجراءات من أجل محاربة الظاهرة.

وذكر الغالي من هذه الإجراءات إجبار كل المؤسسات على وضع الرسائل والأطروحات المناقشة في منصة خاصة، هدفها التجميع من أجل إجراء الفحص أو التدقيق متى كانت ضرورة ذلك، علاوة على سحب الرسائل والأطروحات المناقشة المشبوهة من التداول.

وأوصى المتحدث بحرمان كل المناقشين من الدبلومات الممنوحة على أساس تلك المناقشات، وحرمانهم من إعادة التسجيل في أي سلك من الأسلاك التي أدينوا من أجلها، بالإضافة إلى رد الاعتبار للضحايا نتيجة مختلف السرقات العلمية. 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى